الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

إسماعيل: فتح باب المشاركة لأبناء سيناء فى تنمية أرض الفيروز

إسماعيل: فتح باب المشاركة لأبناء سيناء فى تنمية أرض الفيروز
إسماعيل: فتح باب المشاركة لأبناء سيناء فى تنمية أرض الفيروز




كتب - حسن ابوخزيم - أحمد زغلول

 أكد المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أن الشركة الوطنية لاستثمارات «سيناء» تهدف إلى تنمية سيناء وهى جزء غال وعزيز على قلب كل مصرى، مشيراً إلى أن خريطة الاستثمار فى سيناء تتغير اليوم وتنتظر أبناء هذا الوطن لتنميتِها بسواعدهم، وأن المشروع يأتى تجسيداً حقيقياً وتفعيلاً ملموساً لاهتمام الدولة قيادة وحكومة وشعباً  بتنمية سيناء بسواعد أبنائها.
جاء ذلك خلال الكلمة التى القاها امس  فى مراسم الاعلان عن الاكتتاب فى أسهم زيادة رأس المال للشركة الوطنية لاستثمارات «سيناء» بمبلغ ٦٠٠ مليون جنيه، للمواطنين المصريين المقيمين بسيناء ومحافظات مدن القناة، بحضور وزراء التخطيط، والتنمية المحلية، والإنتاج الحربي، والزراعة، وكل من محافظى شمال سيناء، الإسماعيلية، والسويس.
وقال رئيس الوزراء: إننا اليوم نفتح باب المشاركة من أبناء سيناء ومحافظات القناة للاكتتاب فى رأس مال الشركة الوطنية لاستثمارات «سيناء» ومشروعاتها  لأننا نثق أن تنمية سيناء لن تتم إلا بجهد وعمل أبناء هذا الوطن.
واستمع رئيس مجلس الوزراء إلى عرض تفصيل حول الشركة ونشاطها، حيث تمت الاشارة إلى أن الشركة الوطنية لإستثمارات سيناء تعد شركة مساهمة مصرية تأسست وفقٌاَ لأحكام القانون 159لسنة 1981 برأس مال مرخص 10 مليارات جنيه، ورأس مال مصدر مليار وأربعمائة مليون جنيه.
وقال رئيس الوزراء انه لايوجد قرار حتى بشأن فرض التسعيرة الجبرية ولو انت ستكون لسلع استراتيجية محددة تهم المواطنين ولفترة محددة لافتا الى التنسيق مع البنك المركزى لحل ازمة الدولار واتخاذ التدابير المناسبة للتعامل مع هذا الامر.
وقال وزير التخطيط  د.أشرف العربى بأن اعلان الاكتتاب فى شهر أكتوبر هو رسالة بأن سيناء فى القلب وان تنمية سيناء تأتى على رأس أولويات الدولة، وأن التنمية هى أفضل سبل مكافحة الارهاب، وأن الشركة تستهدف توسيع قاعدة الملكية من خلال زيادة رأس مال الشركة المصدر إلى مليارى جنيه بزيادة قدرها ستمائة مليون جنيه بفتح باب الاكتتاب للمصريين المقيمين فى محافظات شمال وجنوب سيناء ومدن القناة (بورسعيد- السويس- الاسماعيلية)، مشيراً إلى أن فتح باب الاكتتاب سيبدأ رسمياً (الاحد المقبل)، بقيمة اسمية للسهم 100 جنيه.  
 وقال رئيس مجلس الوزراء  فى كلمته أرحبُ بكم جميعاً وأتوجهُ بالشكرِ والتقديرِ لحضراتِكم على الحضورِ  للمشاركةِ فى هذا الحدثِ الاقتصادىِّ المُهم للإعلانِ عن الاكتتابِ العام فى زيادةِ رأسِ مالِ الشركةِ الوطنيةِ لاستثماراتِ سَيْناء.
وفى البدايةِ أودُّ أن أوضحَ أن الشركةَ الوطنيةَ لاستثماراتِ سَيْناء تهدفُ فى المقامِ الأولِ إلى تنميةِ جزءٍ غالٍ وعزيزٍ على قلبِ كلِّ مصرى وهو شبهُ جزيرة سَيْناء.
إننا ندركُ جميعاً ما لسَيْناء من أهميةٍ استراتيجيةٍ وسياسيةٍ وجغرافيةٍ لمصَر كلِّها.
ويأتى مشروعُ اليومِ تجسيداً حقيقياً وتفعيلاً ملموساً لاهتمامِ الدولةِ المصريةِ قيادةً وحكومةً وشعباً بتنميةِ سَيْناءَ بسواعدِ أبنائِها مع الاستغلالِ الأمثلِ لمواردِها البشريةِ والطبيعية.
إننا اليومَ نفتحُ بابَ المشاركةِ من أبناءِ سَيْناءَ ومحافظاتِ القناة للاكتتابِ فى رأس مالِ الشركةِ الوطنيةِ لاستثماراتِ سَيْناءِ ومشروعاتِها لأننا نثقُ أن تنميةَ سَيْناءَ لن تتمُّ إلا بجهدِ وعملِ أبناءِ هذا الوطن ونستهدفُ مستقبلاً طرحَ الشركةِ فى سوقِ الأوراقِ الماليةِ لكلِّ المصريين.
إن الشركةَ الوطنيةَ لاستثماراتِ سَيْناء تُعدُّ نتاجاً طبيعياً لرؤيةِ وتوجهِ الدولةِ نحو تطويرِ آلياتِ التعاونِ المشتركِ والبناء بين أجهزةِ الدولةِ المختلفةِ والمواطنين والقطاع الخاص حيث يعكسُ تنوعُ المؤسسين قدرةَ الشركةِ على توفيرِ الدعمِ المطلوبِ لنجاحِ مشروعاتِها  من تمويلٍ وتراخيصَ وأيةِ تسهيلاتٍ أُخرى.
وتهدفُ الشركةُ إلى تنميةِ سيناء من خلالِ إقامةِ مشرعاتٍ جديدة والمساهمةِ فى مشروعاتٍ قائمة فى مجالاتِ الصناعةِ والزراعةِ والتعدينِ والسياحةِ والأنشطةِ اللوجستية، وذلك من خلال التعاون مع القطاع الخاص.
إننا نستهدفُ دائماً أن نفتحَ الطريقَ من خلالِ هذه المشروعاتِ والشركات لجذبِ القطاعِ الخاصِ الوطنىِ والدولى للاستثمارِ فى القطاعاتِ والمناطقِ التى تحتاجُ للتنمية ولزيادةِ الاستثماراتِ عن طريقِ المشاركةِ المباشرةِ أوالتكاملِ من خلالِ نموذجِ المطوِّرِ الرئيسى فى القطاعاتِ والمشروعاتِ المستهدفة.
 وأكد رئيس الوزراء حرصُ الحكومةُ على تطويرِ البنيةِ الأساسيةِ لسَيْناء، وذلك تلبيةً لمطالبِ أهالى سَيْناء ولتشجيعِ المستثمرينَ على ضخِ المزيدِ من الاستثمارات سواءً كانت محليةً أو دولية ويظهرُ هذا واضحاً فى مشروعِ قناةِ السويسِ الجديدةِ ومناطقِها الاقتصادية داخلَ سَيْناء وفى محافظات القناة وفى المشروعاتِ المرتبطة بهذا المحورِ الاقتصادىِ العملاق، والتى تتضمن:
 مشروعاتُ تطويرِ موانئ شرقِ بورسعيد والعريش والطور.
مشروعاتُ الأنفاقِ التى ستربطُ سيناءَ بالوادى وتُسهّلُ الانتقالَ للمواطنينَ والبضائعَ، وتربطُ سيناءَ بالوادىِ فى سهولةِ ويسر.
 مشروعُ المنطقةِ الصناعيةِ واللوجستيةِ بشرقِ بورسعيد .
 مشروعُ مدينةِ الإسماعيليةِ الجديدة .
مشروعُ وادى التكنولوجيا .
مشروعُ قريةِ الأمل .
مشروعاتُ الاستزراع السمكى.. وغيرها.
واختتم رئيس الوزراء قوله
أنه فى الوقتِ الذى يواجهُ فيه الوطنُ تحدياتٍ جساماً فإننا نجدُ على الجانبِ الآخر مشروعاتٍ جادة تبعثُ على الأمل وتُوفرُ فرصَ العمل وتولِّدُ الطاقاتِ لدى هذا الشعبِ العظيم وهو ما يتحققُ اليومَ على أرضِ الفيروز.
إن خريطةَ الاستثمارِ فى سَيْناءَ تتغيرُ اليوم وتنتظرُ أبناءَ هذا الوطنِ لتنميتِها بسواعِدِهم وهو ما يدعوكم إليه السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية وأدعوكم جميعاً للمشاركةِ فيه ومعكم كلُّ المصريين أملاً فى غدٍ أفضل.
فى سياق آخر أصدر المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، قراراً بإنشاء هيئة عامة تسمى (المتحف المصرى الكبير)، تكون لها الشخصية الاعتبارية العامة، وتتبع الوزير المختص بشئون الآثار.