الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأزهر: صرف 20000 جنيه لكل حالة وفاة.. وللمصاب 15000.. وللبيت المتضرر من السيول 15000 جنيه

الأزهر: صرف 20000 جنيه لكل حالة وفاة.. وللمصاب 15000.. وللبيت المتضرر من السيول 15000 جنيه
الأزهر: صرف 20000 جنيه لكل حالة وفاة.. وللمصاب 15000.. وللبيت المتضرر من السيول 15000 جنيه




كتب - صبحى مجاهد - شيماء عدلى و عبدالوكيل أبوالقاسم

وافق د. أحمد الطيِّب، شيخ الأزهر الشريف، على اعتماد مبلغ 14 مليون جنيه تعويضًا لأهالى سوهاج والبحر الأحمر عن الأضرار التى لحقتهم نتيجة السيول التى ضربت منازلهم وقراهم.
ومن المقرر أن تدفع هذه الأموال للمستحقين فى صورة إعانات نقدية وأدوية ومساعدات لترميم البيوت المتهالكة وشراء أثاث منازل وغيرها.. من جانبه كشف وكيل الأزهر الشريف د. عباس شومان أن شباب الأزهر فور وصولهم محافظتى سوهاج والبحر الأحمر قاموا بأنفسهم بحصر الخسائر والوفيات والإصابات وكونوا قاعدة بيانات لأكثر من ألف حالة فى ساعات ويواصلون اليوم حصر باقى الحالات.. وقال إنه سيتم على الفور صرف المساعدات التى قررها شيخ الأزهر حيث يصرف لكل حالة وفاة ٢٠٠٠٠، وللمصاب ١٥٠٠٠، وللبيت المتضرر ١٥٠٠٠ جنيه بالإضافة إلى حالات أخرى وتعويضات يقدرها رجال الأزهر حسب ما يرونه مناسبا لحجم الضرر.
ولفت الى انه تم الاتفاق مع بعض المستشفيات العاملة هناك لتزويدها بالأدوية اللازمة لعلاج المصابين، ولسرعة الإنجاز يصحب الفرق العاملة قيادات بيت الزكاة والصدقات المصرى ومدير الحسابات الخاصة وسيتم الصرف من البنوك العاملة بمحافظتى البحر الأحمر وسوهاج وبإشراف رجال الآزهر.
وأعلن أنه تم فتح المعاهد الأزهرية لإيواء فاقدى المأوى حتى اصلاح المنازل أو تدبير الأماكن البديلة بالتنسيق مع المسئولين الذين نتواصل معهم بشكل مستمر لتلبية الاحتياجات والمتابعة، وقال: لم نكن نتوقع أن الخسائر بهذا الحجم الذى رصده الشباب.
جدير بالذكر أن الإمام الأكبر قد وجه بإرسال قافلتين إلى محافظتى البحر الأحمر وسوهاج، لتفقد الأماكن التى ضربتها السيول والأمطار الغزيرة وإعداد تقرير بالحالات المتضررة، تمهيدًا لتقديم الإعانات المادية لهم.
على جانب آخر صرح الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى أن الجامعات المصرية من منطلق دورها المجتمعى القومى قدمت كافة إمكاناتها للمساعدة فى إغاثة المناطق التى تعرضت للسيول.
وأضاف الوزير أن عددا من الجامعات بدأت بالفعل فى تقديم الرعاية الكاملة للمتضررين والمعونة المادية والأغذية والقوافل الطبية كجامعات جنوب الوادى وأسيوط والزقازيق وسوهاج.
فيما واصلت وزارة التضامن الاجتماعى جهودها ومشاركة الجمعيات الأهلية ومتابعة المديريات لتقديم الأغاثات اللازمة للمتضررين من السيول.. حيث استعرضت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، تقريرا مفصلا عن الجهود المبذولة من جانب مديريات التضامن فى محافظات البحر الأحمر وقنا وسوهاج، حيث تابعت وإلى آخر البيانات الخسائر البشرية والمادية وما تم تقديمه من مساعدات لإغاثة الأهالى والمناطق المنكوبة، وذلك فى إطار المتابعة المتواصلة لجهود الإغاثة للمتضررين من السيول.
وأكد تقرير مديرية التضامن بمحافظة البحر الأحمر، أنه تم توزيع 1200 كرتونة من المواد الغذائية لسد احتياجات الأهالى من المؤن فى هذه الظروف الصعبة وعدد 1014 بطانية لعدد 203 أسر، وذلك بالتعاون بين الوزارة ومؤسسة مصر الخير، بالإضافة إلى وصول شحنة أدوية كما تم صرف مبلغ إعاشة يومية 300 جنيه لكل فرد علما بأن الخسائر البشرية فى محافظة البحر الأحمر بلغت 10 حالات وفاة، و23 مصابا، ومازال الحصر مستمرا لعدد المنازل المتضررة وذلك لصعوبة الموقف.
من جهة أخرى، تمت متابعة الجهود المبذولة بمحافظة قنا حيث تم الدفع بسيارتين من الهلال الأحمر المصرى لتقديم الإغاثة للمتضررين..  وأكد تقرير مديرية التضامن الاجتماعى بسوهاج، أنه تمت مساعدة 25 أسرة للعودة إلى منازلهم عقب إزاحة المياه منها، وتقديم خدمات الإغاثة الضرورية اللازمة لهم، وقد تم توزيع 1000 بطانية ومواد غذائية ومبالغ مالية للإعاشة.