الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر توقف التعامل مع متحف أمريكى باع آثارا مصرية فى مزادين

مصر توقف التعامل مع متحف أمريكى باع آثارا مصرية فى مزادين
مصر توقف التعامل مع متحف أمريكى باع آثارا مصرية فى مزادين




كتب ـ علاء الدين ظاهر

قررت وزارة الآثار منع التعامل مع متحف «توليدو» للفن بولاية أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية.
وقالت وزارة الآثار، فى بيان أمس الاثنين، إن القرار جاء «بعد التصرف غير اللائق الذى قام به المتحف والذى يخالف ميثاق شرف منظمة المتاحف العالمية حيث باع عدد من الآثار المصرية والقبرصية والإيطالية بمزادين أقامتهما صالة مزادات كريستى منذ أيام».
وبحسب البيان فقد أعلن متحف «توليدو» قيامه ببيع بعض مقتنياته من ضمنها قطع أثرية تنتمى للحضارة المصرية القديمة، وذلك خلال مزادين يومى 19 و25 من شهر أكتوبر الجارى.
ونقل البيان عن شعبان عبد الجواد المشرف العام على إدارة الآثار المستردة قوله إن الوزارة لن تتعاون أو تتعامل مع متحف «توليدو» أو أى فرد من العاملين به أو من بعثاته بعد أن أخل ببنود ميثاق شرف المتاحف العالمية.
وأشار عبدالجواد إلى أن المساعى مازالت قائمة لوقف عملية البيع واسترداد الآثار المصرية عبر القنوات الدبلوماسية، موضحا أن الوزارة خاطبت مدير عام كل من منظمة يونسكو والمجلس الدولى للمتاحف (الايكوم) ونسقت مع وزارة الخارجية لمخاطبة السفارة المصرية بالولايات المتحدة الأمريكية لإيقاف عملية البيع.. وشهدت عمليات نهب وتدمير الآثار المصرية زيادة مطردة منذ عام 2011 بسبب اضطرابات سياسية وانفلات أمنى.
وأبرمت وزارة الآثار -العام الماضى- عددا من الاتفاقيات الثنائية مع عدة دول يتم بمقتضاها استرداد أى قطعة أثرية تنجح مصر فى إثبات ملكيتها لها باعتبارها تمثل جزءا من حضارتها وتاريخها.