السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجندي لـ«روزاليوسف»: تفويض مرسي للسيسي بالتعبئة «روتيني» ويستخدم في الحرب فقط





قال اللواء أبوبكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء ردًا علي سؤالنا بخصوص تفويض التعبئة الذي أصدره الرئيس محمد مرسي لوزير الدفاع الفريق أول عبدالفتاح السيسي: إن هذا التفويض روتيني يتجدد كل عام وكل رؤساء الجمهورية السابقين كانوا يقومون بهذا التفويض لوزراء الدفاع السابقين، وإن وزير الدفاع لا يستخدم هذا التفويض الخاص بالتعبئة العامة للبلاد إلا في حالة دخول الدولة حربا شاملة.
وأكد لنا «الجندي» أنه لا علاقة للتفويض بما يحدث في غزة وتأثيره علي سيناء لأن القوات المسلحة المصرية تعمل بنسبة بسيطة من راتبها التنظيمي اللوجيستي والبشري وأن لديها قوة كبيرة في هذا الخصوص تستوعب أي طوارئ في سيناء إذا ما حدث أي نزوح فلسطيني من جراء العمليات الإسرائيلية في غزة واعتبر «الجندي» أن مسألة التعامل مع الطوارئ في رفح المصرية تعتبر أمورًا بسيطة بالنسبة لقواتنا المسلحة.
نفي اللواء سيد عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء ما تناولته بعض وسائل الاعلام بخصوص اقامة مخيمات إيواء للفلسطينيين القادمين من قطاع غزة .. مشيراً إلي أنه لا يوجد أي فلسطينيين قادمين سوي المصابين الذين يتم نقلهم للعلاج في المستشفيات المصرية.
وأعلن المحافظ في تصريحات صحفية أنه سبق عقد اجتماع تنفيذي للقيادات التنفيذية ومديري مديريات الخدمات والمرافق بالمحافظة بهدف إدارة الأزمة التي يمكن أن تنتج عن الاعتداءات الإسرائيلية علي غزة .. حيث تم طرح السيناريوهات الخاصة بالتعامل مع الأزمة بشكل عام، وفي مقدمتها استعداد وتجهيز المستشفيات لاستقبال الجرحي والمصابين الفلسطينيين والدفع بسيارات الإسعاف لنقلهم من ميناء رفح البري إلي مستشفي العريش العام ومنه إلي القاهرة اذا استدعت الحالة لذلك.
كما تم التنبيه برفع حالة الطوارئ لجميع المرافق والخدمات، ورفع درجات الاستعداد القصوي لمواجهة الأزمة .. وطالب المسئولين بالاستعداد التام وتوفير الدعم اللازم  وأن تكون كل جهة علي مستوي الأحداث الطارئة.