الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

شاكر: 30 مليار جنيه فاتورة دعم الكهرباء سنويا

شاكر: 30 مليار جنيه فاتورة دعم الكهرباء سنويا
شاكر: 30 مليار جنيه فاتورة دعم الكهرباء سنويا




كتب - محمد خضير

كشف الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، عن أن الوزارة تواجه تحديًا كبيرًا فى تطوير شبكات النقل والتوزيع من أجل التغلب على انقطاعات التيار الكهربائى فى بعض المناطق، لافتًا إلى أن تطوير شبكات النقل يحتاج لـ18 مليار جنيه، أما تطوير شبكات التوزيع فتحتاج لـ15 مليار جنيه.
وأوضح شاكر، خلال لقائه مع الإعلامية لميس الحديدى، ببرنامج «هنا العاصمة» على قناة «سى بى سى» أمس الأول أن السبب فى انقطاعات التيار الكهربائى هو ضعف وتهالك شبكات النقل والتوزيع.
وأشار شاكر إلى أن حملات ترشيد استهلاك التيار الكهربائى آتت ثمارها بشكل جيد، بجانب أن تغيير أسعار فواتير الكهرباء واللمبات الموفرة، ساهم فى خفض الاستهلاك الكهربائى.
وقال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن مصر حققت تقدمًا كبيرًا فى قطاع الكهرباء على مستوى العالم لتتقدم 56 مركزًا، لافتًا إلى أن الدولة ما زالت تدعم فاتورة الكهرباء بـ30 مليار جنيه سنويًا.
وأشار شاكر إلى أن الدولة كانت تستهدف تقليص الدعم خلال هذا العام لـيصبح 12 مليار جنيه فقط، لكن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى لدعم الموطنين أرجأت القرار لعام 2017، لافتًا إلى أنه بالرغم من تغير سعر صرف الدولار أمام الجنيه لم تتغير أسعار فواتير الكهرباء، مؤكدًا أن كل جنيه زيادة فى سعر الصرف يكلف الدولة 5.1 مليارات جنيه.
قال: إنه سيتم افتتاح محطة بنى سويف بنهاية العام، لافتًا إلى أن الوزارة تعمل على تنفيذ خطة واضحة من شأنها المساهمة فى تحسين الخدمة المقدمة للمواطنين وانتظام التيار الكهربائى، خاصة فى محافظات الصعيد والمناطق النائية.
وأوضح وزير الكهرباء أن شبكة كهرباء بنى سويف ستمد الشبكة القومية لكهرباء مصر بـ 2400 ميجا وات كمرحلة أولى، وتتم ترقيتها بعد ذلك لتعمل بتكنولوجيا الدورة المركبة عبر إضافة المُبادلات الحرارية، والتوربينات البخارية ليبلغ إجمالى القدرة الكهربائية للمحطة نحو 4.8 جيجاوات وهو ما يكفى لتزويد نحو 15 مليون مواطن مصرى بالطاقة الكهربائية.
وتابع: على الرغم من سحب عدد من المستثمرين أموالهم من التعاقد على توليد الكهرباء، فإن الوزارة مستمرة فى تنفيذ مشاريعها والخاصة باستكمال التوسع فى شبكات توزيع الكهرباء، لافتًا إلى أن هناك مناقصات خاصة بتوليد 250 ميجا وات من الكهرباء فى البحر الأحمر.