الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«المحامين» تنتفض لمواجهة الإهانات المتكررة ضدها

«المحامين» تنتفض لمواجهة الإهانات المتكررة ضدها
«المحامين» تنتفض لمواجهة الإهانات المتكررة ضدها




كتبت ـ إنجى نجيب

مازال محامو القليوبية يبحثون وسائل تصعيد إضرابهم عن العمل تضامنا مع زميلهم أشرف سويلم، على الرغم من أن الأخير طالب زملاءه من داخل محبسه من خلال صفحته الرسمية على الفيس بوك، بإنهاء الإضراب حرصًا على مصلحة المتقاضين ونظرًا لحسن المعاملة التى يتعامل بها من قبل وزارة الداخلية بمركز طوخ، كما أنه راض بحكم القضاء، مؤكدًا أن لهم سبل الدفاع المشروع طبقًا للقانون.
وأكد أبوبكر الضوة الأمين العام المساعد لنقابة المحامين فى تصريحات له أمس الأول، أن النقابة العامة تتضامن مع محامى شمال القليوبية فى جميع القرارات التى تتخذها، وتؤيد هذا الإضراب، خاصةً أنه لا يجوز الحبس الاحتياطى فى هذه القضية، وهناك نوع من التعسف ضد المحامى.. ولفت الضوة إلى أن فكرة التصعيد على مستوى جميع محافظات الجمهورية لابد أن تكون صادرة عن النقابة العامة، حيث سيتم عقد اجتماع طارئ عقب عودة سامح عاشور نقيب المحامين من الخارج لدراسة الأمر.
فيما طالبت حملة ادعم نقيبك باتخاذ موقف رادع تجاه الإهانات المتكررة ضد المحامين والتى أصبحت معتادة وبصورة شبه يومية، مما يؤثر على عملهم، حيث قال عبدالمجيد جابر المتحدث الرسمى للحملة: إن حملة الروب الأسود أصبحوا معرضين للإهانة سواء من السلطة التنفيذية أو أعضاء الهيئات القضائية والموظفين والموكلين، مطالبًا جميع المحامين بالتوحد ونسيان الخلافات، وأن يقفوا يدًا واحدة خلف أى زميل يتعرض لموقف إهانة أو اعتداء.
وأشاد عبدالمجيد بقرار نقابة شمال القليوبية بتعليق العمل بالمحاكم، ونجاح هذا القرار حتى الآن لمساندة الزميل أشرف سويلم المحامى، والذى تعرض لظلم وتعنت من النيابة معه، مؤكدًا أنه بدون المحامين لا تستطيع وزارة العدل أن تقيم العدل، ولا يستطيع القاضى أن يصدر حكمًا فى قضية واحدة، مؤكدًا لابد أن يعرف الجميع أن نقابة المحامين لها أنياب تكشر عنها ضد كل من تسول له نفسه إهانة محام أوالتقليل من شأنه أو يصنع لنفسه دورًا بطوليًا على حساب المحامين أو يظن نفسه فوق طائلة القانون، مؤكدًا المشاركة فى الوقفة المقررة يوم 5 نوفمبر للحفاظ على هيبة وكرامة المحامين.
وأوضح إبراهيم سعودى مسئول حملة كشف فساد ميزانيات النقابة، أن هناك من داخل النظام القضائى من يتعمد تعميق الأزمة بشدة بين المحامين والقضاء، مشيرًا إلى أنه حينما تستغل نيابة طوخ محضرًا ضد محام لأنه خصم لها لتنتقم منه.. هى إذًا ليست خصمًا شريفاً، مشيرًا إلى أن وضع المحامين فى مصر يستلزم عقد عمومية طارئة من أجل الحفاظ على كرامة المحامى.
كما تعقد لجنة الشباب بنقابة محامى القاهرة الجديدة، اجتماعًا لها غدًا، فى تمام الساعة الثامنة مساءً بمقر المحامين بالمطرية، لبحث أزمة حبس بعض شباب المحامين، ومساندة محامى طوخ والفيوم وحلوان، حيث أعلن محمد منطاوى عضو المجلس عن الشباب، أن وحدة المحامين هى خط الدفاع الأول عن شبابها، مشيرًا إلى تفعيل لجنة الأزمات التى تواجه المحامين فى جميع أنحاء الجمهورية، مؤكدًا أن اللجنة فى حالة انعقاد دائم حتى تنتهى أزمة المحامين جميعًا، مطالبًا جميع المحامين بالحضور للحفاظ على هيبة المحامى.
وفى سياق آخر قرر مجلس نقابة محامى البحر الأحمر تعليق الإضراب حرصًا على مصلحة المحامين والمتقاضين، بعد تدخل من رئيس المحكمة ونائبه لحل الأزمة، وقال حسام حسن عضو مجلس النقابة الفرعية بالبحر الأحمر عن الشباب: إنه تم تعليق الإضراب بعد تدخل رئيس المحكمة الابتدائية ونائب رئيس المحكمة وتقديمهم مذكرة شارحة للموقف وآخر التطورات لوزير العدل ومساعده لشئون المحاكم ومحاولة إيجاد حل ولو جزئى بالإبقاء على الاستئناف العالى «عمالى ـ مدنى ـ أسرة» بالغردقة ونقل الجنايات فقط لسفاجا.