الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الإسكان» تطالب بوقف إهدار المال العام فى «القابضة للشرب»

«الإسكان» تطالب بوقف إهدار المال العام فى «القابضة للشرب»
«الإسكان» تطالب بوقف إهدار المال العام فى «القابضة للشرب»




كتب ـ إبراهيم جاب الله

طالب أعضاء لجنة الإسكان بمجلس النواب بوقف إهدار المال فى الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، وتقديم خدمات مناسبة للمواطنين فى القرى والمدن بالمحافظات المختلفة.
وأشار النائب يسرى المغازى خلال اجتماع لجنة الإسكان أمس إلى أن إهدار المال العام فى الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى تجاوز 3 مليارات جنيه، ولابد من وقف هذا الأمر فورًا لأنه انتهاك لحقوق المواطنين، لافتًا إلى أن مهمة اللجنة فى المقام الأول هى القضاء على المشاكل التى تواجه المصريين فى قطاع مياه الشرب والصرف الصحى، والرقابة على تنفيذ ما جاء فى بيان الحكومة بشأن القضاء على 50% من مشاكل مياه الشرب والصرف الصحى بحلول عام 2017، ولكن المؤشرات تؤكد عكس ذلك، وأن الحكومة لن تستطيع تنفيذ ولو 25% من الخطة التى تم وضعها.
وتساءل النائب عن القروض التى يتم الموافقة عليها بشأن استكمال مشاريع الصرف الصحى وتطوير المحطات، مضيفًا: «لا نعرف أى شىء عن القروض التى تم الموافقة عليها بقيمة 600 مليون دولار من دولة اليابان، بشأن استكمال مشاريع الصرف الصحى بمحافظات الغربية وكفر الشيخ وجزء من محافظة الدقهلية، إلى جانب أن الموازنة العامة للدولة لا نعلم عنها شيئًا أيضًا، ولابد من سرعة إرسال تقارير الجهاز المركزى للجنة للوقوف على ما فيه من ملاحظات.
ووجه المغازى كلامه لممثلى وزارة الإسكان الحاضرين الاجتماع، قائلاً: «مش هنسمح بالتأشيرات المضروبة والجانبية، ولابد أن يتم التعامل بشفافية كاملة».
فيما طالب عاطف عبدالجواد عضو لجنة الإسكان بالبرلمان، بإقالة مسئول وزارة الإسكان بالجهاز المركزى للمحاسبات بسبب عدم استجابته لمطالب اللجنة بشأن إرسال تقارير خاصة بالوزارة، سبق وأن طلبتها اللجنة من الجهاز فى دور الانعقاد الأول.
وأضاف عبدالجواد أن مشاكل مياه الشرب والصرف الصحى تحتاج إلى خطة ورؤية واضحة للقضاء عليها خاصةً محافظات الصعيد.