الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مزارعو الإسماعيلية: قرار خفض حصص الأسمدة أشعل أسعارها




عقد عدد كبير من المزارعين وأبناء القبائل البدوية جلسة طارئة بمنطقة البلابسة بأبوصوير بالإسماعيلية بحضور عربى مجاهد نقيب الفلاحين بالإسماعيلية وم. حمدى عز مدير جمعية أبوصوير الزراعية التى تضم 27 ألف فدان من الأراضى الزراعية ومدير عدد من الجمعيات الزراعية الإسماعيلية لمناقشة أزمة الحصول على الأسمدة فى المحافظة.
 
وطالب المجتمعون من الجهات المعنية بضرورة تأمين الأسمدة بأسعار مناسبة حتى يتم  الحفاظ على المحاصيل الزراعية، وكانت وزارة الزراعة قد أصدرت قرارًا لجميع المحافظات بتاريخ 15 نوفمبر الماضى لمناقشة الضوابط وقواعد صرف الأسمدة للموسم الشتوى الحالى، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الوزير وجاء فى القرار يتم صرف الأسمدة للخضار الشتوى بواقع 50 حسب المتاح، مما أدى إلى رفع سعر شيكارة اليوريا فى السوق السوداء فى خلال 24 ساعة من 120 جنيها إلى 180 جنيهًا للشيكارة.
 
وقال حمدى عز مدير جمعية أبوصوير الزراعية إن هذا القرار سيؤدى إلى  صرف 3 شكائر سماد للفدان بدل 6 شكائر للموسم الشتوى.
 
وأشار «ياسر المهاجر» من كبار المزارعين وعضو الجمعية الحقلية إلى الارتفاع الكبير فى تأمين المستلزمات الزراعية وعلى قائمتها مادة الأسمدة التى ترتفع بأسعار لا رحمة فيها هذا ناهيك عن الصعوبة فى تأمينها وخاصة الأسمدة والأدوية الزراعية ووصف القرار الوزارى بالخطأ.