الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«لجنة السيول» تبدأ عملها من «رأس غارب» وتطالب بمحاسبة المقصرين

«لجنة السيول» تبدأ عملها من «رأس غارب» وتطالب بمحاسبة المقصرين
«لجنة السيول» تبدأ عملها من «رأس غارب» وتطالب بمحاسبة المقصرين




كتب ـ إبراهيم جاب الله

بدأت أمس اللجنة التى شكلها مجلس النواب لزيارة المناطق المتضررة فى الصعيد من السيول، اعمالها بزيارة منطقة رأس غارب وسط غضب شديد من الأهالى، متهمين النواب بعدم الاهتمام بقضيتهم، كما طالب الأهالى بضرورة محاسبة الحكومة بسبب تقصيرها فى التعامل مع الأزمة.
وكان الدكتور على عبدالعال قد أعلن فى الجلسة العامة أمس الأول، تشكيل لجنة تضم 11 عضوًا أغلبهم من النواب عن المحافظات المتضررة من السيول وفى مقدمتها محافظة البحر الأحمر وقنا وسوهاج، وذلك لزيارة الأماكن المتضررة، وتضم اللجنة عدد من الأعضاء هم أحمد عارف وأحمد حسن وحمادة عبدالله ومحمد عبدالمقصود وممدوح عمارة ومحمد إسماعيل ومحمود عبدالسلام وسحر صدقى وزكريا حسان وممدوح مقلد وأحمد حلمى الشريف، وطلب عبدالعال من أعضاء اللجنة القيام بدورها وكتابة تقرير عن حجم الأضرار التى لحقت بهذه المناطق وما قامت به الحكومة من دور فى حماية المواطنين وكذلك رصد أوجه الخلل.
ومن جهته أكد النائب مصطفى بكرى رئيس اللجنة، أنه تم بدء العمل من خلال زيارة مدينة رأس غارب بالبحر الأحمر لنقل واقع الكارثة ومعاناة الأهالى المنكوبين، موضحًا أن مهمة اللجنة تحديد المسئولية السياسية فى المحافظات المتضررة، فضلاً عن التوصية بعدد من الحلول التى تهدف إلى إنهاء أزمات السيول فى الأعوام المقبلة، متوقعًا أن توصى اللجنة بنقل المتضررين إلى أماكن أكثر أمانًا، بالإضافة إلى إنشاء كبارى بمناطق مخرات السيول لتجنب تكرار الكارثة.
ولفت بكرى إلى أن الوفد البرلمانى سيتوجه بعد ذلك إلى محافظة قنا عقب الانتهاء من زيارة مدينة رأس غارب بالبحر الأحمر للاستماع للأهالى والمتضررين ومعاينة الآثار الناتجة عن السيول على أرض الواقع.
وأشار رئيس اللجنة إلى أن اللجنة ستعقد اجتماعًا فور وصولها القاهرة لإعداد تقريرها عن الزيارة، والذى سيتضمن ما رصدته اللجنة من مشاهدات ويحدد المسئوليات لعرضه على الجلسة العامة لمجلس النواب.
فما قال اللواء ممدوح مقلد عضو اللجنة المشكلة لزيارة مناطق السيول: إن عدم تواجد محافظ قنا أثناء أزمة السيول التى ضربت المحافظة قبل أيام سبب كاف لإقالته من منصبه.
وتابع النائب: كان من الأولى على المحافظ أن يتواجد أثناء الكارثة لمتابعة الأزمة  وإعطاء التعليمات للمسئولين التنفيذيين بالمحافظة لإحتواء الأزمة، إلا أن ما قام به المحافظ من ترك قنا والبقاء فى القاهرة يؤكد أنه تقاعس عن أداء مهام عمله.
وأوضح ممدوح أن اللجنة ستخرج بمجموعة من التوصيات المهمة فى هذا الشأن، وفى مقدمتها محاسبة المسئولين عن تفاقم هذه الكارثة التى خلفت وراءها العديد من القتلى والمصابين والخسائر فى الممتلكات.
أما النائب محمد الغول عضو اللجنة، فقال: إن الهدف من زيارة اللجنة الوقوف على أسباب تقاعس المسئولين الذى أدى لتفاقم الأزمة ونتتج عنها العديد من الضحايا والمصابين، بالإضافة إلى الخسائر المادية فى العديد من المناطق التى ضربتها السيول.
وأشار الغول إلى أن اللجنة تستمع لأهالى الضحايا والمنكوبين لتحديد حجم الأضرار الواقعة عليهم، مشيرًا إلى أن اللجنة تصدر مجموعة من التوصيات التى من شأنها الحد من تبعات هذه الأزمة فى الأعوام المقبلة.
وأوضح عضو اللجنة أن محافظ قنا يتحمل المسئولية كاملة عن الأحداث التى وقعت فى المحافظة، والتى راح ضحيتها العديد من المواطنين لأنه لم يستمع للتحذيرات التى أطلقتها هيئة الأرصاد.