الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

نقيب المهندسين: وضع حد أدنى للمقيدين بالنقابة.. وإجراء اختبارات للخريجين

نقيب المهندسين: وضع حد أدنى للمقيدين بالنقابة.. وإجراء اختبارات للخريجين
نقيب المهندسين: وضع حد أدنى للمقيدين بالنقابة.. وإجراء اختبارات للخريجين




كتبت - إنجى نجيب


أعلن طارق النبراوى نقيب المهندسين انه سيتم وضع حد أدنى لمن يتم قيدهم فى النقابة من خريجى الكليات والمعاهد الهندسية، كما سيتم إجراء اختبارات لجميع خريجى الكليات والمعاهد الهندسية قبل القيد بالنقابة بدءا من العام المقبل.
وأوضح النبراوى خلال الندوة التى عقدتها النقابة مساء أمس الأول حول سبل تطوير التعليم الهندسى فى المعاهد الخاصة ان النقابة لديها إصرار كامل على أن يكون كل خريج مؤهلاً تماما لممارسة المهنة وهذا ما جعلهم يضعون بعض القرارات من بينها عدم قبول أى خريج مالم يحصل على 82,1% فى الثانوية العامة هذا العام، مع إجراء اختبار لجميع المتقدمين للقيد بالنقابة منذ العام المقبل.
وأكد عدد من أصحاب المعاهد الهندسية الخاصة أثناء مشاركتهم بالندوة إلتزامهم بالحد الأدنى الذى حددته النقابة للالتحاق بالمعاهد الهندسية، لافتين إلى ان  إجراء اختبارات لخريجى المعاهد الهندسية قبل القيد بالنقابة خطوة مهمة، وطالبوا بمساهمة النقابة فى تطوير التعليم الهندسى بتلك المعاهد.
وكشف أصحاب المعاهد الخاصة عن سداد 3% من إيرادات معاهدهم لوزارة التعليم العالى تحت مسمى «رسوم تطوير المعاهد الخاصة»، ثم تستولى الوزارة على هذه المبالغ التى تقدر بمئات الملايين من الجنيهات سنويا، ولا تنفق منها مليما واحدا لتطوير المعاهد.
وأشار أصحاب المعاهد الخاصة إلى أن المجلس الأعلى للجامعات والمعاهد الخاصة يصر على أن يلتحق بالمعاهد الهندسية الخاصة عدد من الحاصلين على مجموع أقل من الذى حددته النقابة للقيد فى عضويتها، مؤكدين فى ذات الوقت أن كثيراً من الجامعات الخاصة سمحت للحاصلين حتى 70% للالتحاق بكليات الهندسة الخاصة.. واوضح حمدى الليثى رئيس لجنة التعليم الهندسى بالنقابة على وجود اتفاق كامل بين النقابة وأصحاب المعاهد الخاصة حول الإصرار على عدم منح تراخيص جديدة للمعاهد والكليات الخاصة فى المرحلة الحالية بسبب نقص أعضاء هيئات التدريس، وضرورة وضع معايير موحدة لتقييم جميع المعاهد والكليات الخاصة، وتعهد أصحاب المعاهد الخاصة بوضع دراسة شاملة لتحديد أنسب الطرق لاستغلال نسبة الـ3% التى يسدوونها سنويا لوزارة التعليم العالى فى تطوير العملية التعليمية بالمعاهد الخاصة.