الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«أبو الريش»: زواج الأقارب أبرز مسببات العيوب الخلقية لقلب الأطفال

«أبو الريش»: زواج الأقارب أبرز مسببات العيوب الخلقية لقلب الأطفال
«أبو الريش»: زواج الأقارب أبرز مسببات العيوب الخلقية لقلب الأطفال




كتب - محمد قبيصي

 قالت الدكتورة هالة حمزة، رئيس وحدة قلب الأطفال بمستشفى أبو الريش، إن المريض ليس لديه ملجأ سوى مستشفى أبوالريش، وما لديها من كوادر مميزة، بالإضافة إلى أنها مستشفى الغلابة.
وأضافت حمزة، فى تصريحات تليفزيونية مع الإعلامى حمدى رزق، ببرنامج «نظرة» على قناة «صدى البلد» امس الاول أن أغلب العاملين بقسم قلب الأطفال سيدات، وذلك لأن السيدات يحببن الأطفال، مشيرة إلى أن قسم قلب الأطفال يتقدم ويعمل على اتباع كل الوسائل الجديدة فى العلاج.
وأوضحت أن قلب الأطفال فى مصر يتعرض لخطر، حيث إن عيوب القلب الخلقية تحدث لتعرض الأمهات فى الشهور الثلاثة الأولى من الحمل لحرارة مرتفعة إلى جانب زواج الأقارب أكبر مسببات العيوب الخلقية لقلب الأطفال، مشيرة إلى أن 8 أطفال من كل ألف طفل مصابين بعيب خلقى فى القلب.
وأضافت حمزة أنه حتى يتم القضاء على قوائم الانتظار يجب انشاء مستشفى جديد لأبو الريش وأوضحت أن إقامة المريض بمسشتشفى أبو الريش تتكلف 15 ألف جنيه حتى يتم شفاؤه، مشيرة إلى أن الأدوية التى تعمل على تنشيط القلب ذات تكلفة عالية، كما أن عدد الممرضين بالمستشفى قليل فتتم الاستعانة بممرضين من خارج المستشفى.
ومن جانبه كشف الدكتور مؤمن فاروق نائب رئيس قسم جراحة الأطفال بمستشفى أبو الريش للأطفال، أن المشكلة الأساسية التى تواجه المستشفى تشغيل الحضانات وتوفير التمويل اللازم لها، مشيرا إلى أن كل ممرضة من المفترض أن تكون مسئولة عن طفل واحد إلا أن الممرضة تتولى مسئولية 3 أطفال نظرًا لنقص العدد.
وأضاف فاروق، خلال البرنامج أن المشكلات التى تواجه مستشفى أبوالريش أنه المستشفى الوحيد الذى يخدم مصر كلها، مشيرا إلى أنه يأتى إلى المستشفى حالات من أسوان لعدم وجود أى مستشفيات أخرى.
وأوضح أنه يجب إجراء عمليات للأطفال فور الولادة إلا أن عدم وجود مستشفيات غير أبو الريش تجعل وصول الحالات متأخرا ما يعمل على صعوبة إجراء العمليات وأشار إلى أن الممرضات مظلومات بمستشفى أبو الريش كثيرا حيث يعملن 5 أضعاف عملهk بأقل المرتبات بالمقارنة برواتب الممرضات فى معظم دول العالم.