الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

حزب «الشعوب الديمقراطى» التركى يقاطع البرلمان بعد اعتقال رئيسيه ونوابه

حزب «الشعوب الديمقراطى» التركى يقاطع البرلمان بعد اعتقال رئيسيه ونوابه
حزب «الشعوب الديمقراطى» التركى يقاطع البرلمان بعد اعتقال رئيسيه ونوابه




أنقرة – وكالات الأنباء

أعلن حزب الشعوب الديمقراطى التركى المؤيد للأكراد أمس «تعليق النشاط التشريعى» بعد اعتقال رئيسيه المشاركين ونواب آخرين من الحزب مضيفا أنه لن يشارك فى جلسات البرلمان.. وقال أيهان بيلجن المتحدث باسم الحزب أمام مكاتب الحزب فى ديار بكر «بعد مناقشات مع مجموعتنا البرلمانية ومجلسنا التنفيذى المركزى قررنا تعليق نشاطنا التشريعى فى ضوء كل ما حدث».
وأضاف أن الحزب لا ينسحب تماما من البرلمان وأن نوابه سيظلون أعضاء بالبرلمان لكنهم لن يشاركوا فى جلسات البرلمان أو اجتماعات اللجان البرلمانية.. وكانت السلطات التركية اعتقلت رئيسى الحزب المشاركين فى إطار تحقيق يتعلق بالإرهاب يوم الجمعة ما أثار انتقادات دولية. وحزب الشعوب الديمقراطى الذى دخل التاريخ العام الماضى عندما أصبح أول حزب كردى يفوز بـ10% من الأصوات ويدخل البرلمان هو ثانى أكبر حزب معارض فى البرلمان التركى.
فى السياق ذاته، شهدت مدن أوروبية عدة أمس الأول تظاهرات نظمها أكراد للاحتجاج على إقدام السلطات التركية على توقيف قادة ونواب فى حزب الشعوب الديمقراطى الكردى فى تركيا، ورفعوا شعارات منددة بالرئيس رجب طيب أردوغان.. وقالت الشرطة الألمانية إن نحو 6500 شخص تظاهروا وسط مدينة كولونيا، حيث حمل بعضهم لافتات تؤكد التضامن مع حزب الشعوب والمسئولين الموقوفين، وفى مقدمتهم رئيس الحزب، صلاح الدين دميرتاش. كما رفع آخرون لافتات كتب عليها «أوقفوا ديكتاتورية أردوغان»، وشارك نحو 2000 شخص فى تجمع مماثل فى جنوب غربى ألمانيا.. أما فى فرنسا، فقد تظاهر نحو ألفى شخص وسط باريس بحسب الشرطة. وسجلت مشاركة عدد كبير من العائلات رفع أفرادها لافتات تطالب بـ«وقف أردوغان وعدم المساس بنوابنا». وكتب على لافتات أخرى «تركيا تقصف وأوروبا تلزم الصمت».
فيما، أعلنت مصادر إعلامية أن السلطات التركية منعت لفترة وجيزة السيارات من دخول ومغادرة مطار أتاتورك فى إسطنبول، بعد أن أطلق رجال الشرطة النار على دراجة نارية رفض قائدها أمرا بالتوقف.. وأكدت المصادر أن هذا الحادث لم يؤثر على سير الرحلات الجوية فى مطار.