السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العالم فى انتظار خليفة أوباما

العالم فى انتظار خليفة أوباما
العالم فى انتظار خليفة أوباما




عواصم العالم – وكالات الأنباء

فى الوقت الذى يحبس العالم أنفاسه، خلال الساعات المقبلة، انتظارًا لما سوف تسفر عنه الانتخابات الأمريكية، أفاد استطلاع جديد للرأى بأن المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأمريكية هيلارى كلينتون تتقدم بفارق خمس نقاط على منافسها الجمهورى دونالد ترامب.
وأضاف الاستطلاع الذى أجرته صحيفة واشنطن بوست و«إيه.بى.سى» أن كلينتون حصلت على نسبة 48 % مقابل 43 %.
وكان استطلاع مماثل نشرت نتائجه يوم الجمعة، أظهر أن كلينتون حصلت على 47 % مقابل 44 % لترامب.
فى السياق ذاته، توقع الدبلوماسى الأمريكى إدوارد جابرييل، مستشار حملة كلينتون، فوزها بـ300 صوت على الأقل فى أصوات المجمع الانتخابى فى الانتخابات الرئاسية وبفارق2% إلى 4% على مستوى التصويت الوطنى، مشيراً إلى أن الفوز بالرئاسة يحتاج إلى 270 صوتاً من 538 صوتاً مقسمة على الولايات الخمسين.
وقال إن ما يجب على المتابعين رصده بدقة غدا الثلاثاء هو نتيجة التصويت فى ولاية بنسلفانيا فإذا فازت كلينتون بهذه الولاية فذلك سيكون بمثابة الضمانة لفوزها فى الانتخابات الرئاسية».
وأضاف: «بحسب متابعاتنا للجاليات الأمريكية العربية والمسلمة لمسنا قبولاً واسعاً لشخص كلينتون وبرنامجها الانتخابى الذى يختلف عن نظيرها ترامب، وخاصة فيما يتعلق بالدفاع عن حقوق المسلمين الأمريكيين وخططها لقوانين الهجرة وفهمها الواسع كوزيرة سابقة للخارجية الأمريكية لقضايا واهتمامات منطقة الشرق الأوسط مما يجعلها الأقرب والمفضلة لدى الجاليات العرب والمسلمين فى هذه الانتخابات».
واختتم قائلاً: «حان الوقت بعد أن حكمنا الرجال لما يقرب من 200 عام بأن تتولى رئاسة الولايات المتحدة امرأة وأم بكفاءة هيلارى كلينتون».
وكان رجال الأمن قد هرعوا لإنزال المرشح الجمهورى دونالد ترامب من على منصة خلال تجمع انتخابى فى رينو بولاية نيفادا أمس الأول بعد تهديد كاذب عندما صاح شخص قائلا «مسدس» خلال مشاجرة مع محتج كان يرفع لافتة كتب عليها «جمهوريون ضد ترامب».
ووقع الحادث بينما يجوب ترامب ومنافسته هيلارى كلينتون أنحاء البلاد فى مسعى أخير للفوز بأصوات الناخبين الذين لم يحسموا أمرهم بعد والتأكد من أن أنصارهما سيتدفقون بحماس على مراكز الاقتراع يوم الانتخابات.
فى الوقت نفسه شاركت مغنية البوب كيتى بيرى بالغناء فى تجمع انتخابى لكلينتون فى فلادلفيا وهو أحدث تجمع يشارك فيه مشاهير فى محاولة لإقناع الشباب بالمشاركة فى التصويت.
فيما ذكر مصدر عسكرى كورى شمالى أمس أنه من المحتمل أن تطلق بيونج يانج صاروخا باليستيا عابرا للقارات تزامنا مع الانتخابات الرئاسية الأمريكية.. وحسب ما ذكرته وكالة «يونهاب» للأنباء، يراقب الجيش الكورى الجنوبى التطورات فى كوريا الشمالية ويرصد عن كثب تحركات صواريخ موسودان التى يتم إطلاقها من منصات إطلاق متحركة.
وقال مسئول عسكرى: «التكهنات بإطلاق صاروخ فى المستقبل القريب تأتى ضمن آراء خبراء فى الشأن الكورى الشمالى تقول إن بيونج يانج قد ترسل رسالة قوية للرئيس الأمريكى القادم».
يذكر أن صاروخ موسودان، أو صاروخ BM-35، قادر على إصابة الهدف فى جزيرة جوام الأمريكية فى المحيط الهادئ، فهى موطن لعدد من الأسلحة الاستراتيجية التى يمكن أن تسند القوات الكورية الجنوبية والأمريكية فى حال وقوع اشتباك فى شبه الجزيرة الكورية.
فيما، أعرب الرئيس الألمانى يواخيم جاوك عن قلقه بشأن احتمال انتخاب ترامب رئيسا للولايات المتحدة، مؤكدا أنه من الصعب جدا توقع ما سيقوم به كرئيس، وبذلك يذهب جاوك فى نفس اتجاه عدد من الساسة الألمان الذين عبروا عن نفس القلق.
وقال جاوك فى تصريحات خاصة لصحيفة «ديرشبيجل» الألمانية إنه قلق من احتمالية فوز المرشح الجمهورى فى الانتخابات الأمريكية دونالد ترامب وأوضح بهذا الشأن «ما ينبغى أن يقلقنا هو عدم قدرته على التنبؤ».
من جانبه حذر خبير السياسة الخارجية بحزب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل المسيحى الديمقراطى نوربرت روتجن مجددا من ترامب. وقال فى تصريحات خاصة لصحيفة «بيلد أم زونتاج» الألمانية «سيكون اختيار ترامب رئيسا بمثابة عبء تاريخى بالنسبة للعلاقات الألمانية-الأمريكية».