الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العاهل المغربى: عودتنا للاتحاد الإفريقى ليست تكتيكا

العاهل المغربى: عودتنا للاتحاد الإفريقى ليست تكتيكا
العاهل المغربى: عودتنا للاتحاد الإفريقى ليست تكتيكا




دكار ـ وكالات الأنباء

كشف العاهل المغربى محمد السادس عن أن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقى ليست قراراً تكتيكياً أملته مرحلة معينة، بل هى تتويج للحضور القوى للمملكة المغربية فى القارة الإفريقية.
وأوضح العاهل المغربى، فى خطاب ألقاه فى العاصمة السنغالية دكار، بمناسبة تخليد بلاده للذكرى 41 من المسيرة الخضراء، أن المغرب بعودته إلى الاتحاد الإفريقى لم يكن يطلب الإذن من أى أحد بل إن المغرب يسترد حقه المشروط، وعودته إلى الاتحاد الإفريقى تتويج للحضور القوى للمغرب فى إفريقيا، وبهذه العودة، سيعمل المغرب على إسماع صوت إفريقيا فى المحافل الدولية، وسينخرط بكل جدية فى محاربة الإرهاب.
وأوضح أن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقى بمثابة عودة حتمية ومنطقية وهى بمثابة تحصيل حاصل، مشيراً إلى أن المغرب قوة إقليمية على المستوى الإفريقى، «لا تنتهج سياسة التفرقة بل تتعامل بالحكمة والمسئولية».
ووعد العاهل المغربى بالمساهمة فى توطيد الأمن والاستقرار فى القارة السمراء، موضحا أن المغرب مستعد ليتقاسم تجربته فى مجال محاربة التطرف والإرهاب مع الإخوة الأفارقة، مؤكداً ـ فى الآن نفسه ـ مواصلة المغرب جهوده فى كل ما له علاقة بإشكالية الهجرة.
واعتبر العاهل المغربى أن مؤتمر المناخ الذى سينطلق بمراكش هو مؤتمر من أجل إفريقيا وسيشكل مناسبة لعقد قمة إفريقية، كما دعا الحكومة التى مازالت قيد التشكيل إلى اعتماد سياسة إفريقية ستترجم من خلال تنظيم زيارات الوزراء لدول إفريقية.
وتابع: «المغرب يحتاج إلى حكومة جادة ولها برنامج واضح وقادرة على تجاوز الصعوبات».
يذكر أن الملك المغربى كلف الشهر الماضى رئيس الحكومة المنتهية ولايته عبدالإله بن كيران بتشكيل حكومة جديدة.
ويتوجب على حزب «العدالة والتنمية» تشكيل ائتلاف حكومى لأنه لم يستطع الحصول على أغلبية الأصوات فى البرلمان.