الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السيسى أول رئيس مصرى يزور البرتغال منذ 20 عاما

السيسى أول رئيس مصرى يزور البرتغال منذ 20 عاما
السيسى أول رئيس مصرى يزور البرتغال منذ 20 عاما




كتب - أحمد إمبابى

قالت سفيرة البرتغال بالقاهرة مادالينا فيشر، إن الزيارة المرتقبة للرئيس عبدالفتاح السيسى إلى العاصمة البرتغالية لشبونة ستعزز التعاون والتنسيق بين البلدين فى المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية واصفة العلاقات بين البلدين بأنها «تاريخية وراسخة».
وأضافت سفيرة البرتغال، أمس  الاثنين، أن زيارة الرئيس المرتقبة تنطوى على جانب كبير من الأهمية، حيث إنها تعد أول زيارة لرئيس مصرى للبرتغال منذ نحو 20 عاما، موضحة أن مصر تلعب دورا محوريا فى منطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا.
وأوضحت أن الرئيس خلال زيارته المرتقبة للعاصمة البرتغالية سيجرى مباحثات مهمة مع عدد من المسئولين البرتغاليين فى مقدمتهم رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ورئيس البرلمان وعمدة لشبونة تتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية فى كل المجالات وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك مثل تطورات الأوضاع فى منطقة الشرق الأوسط والأزمة الليبية وسبل مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية.
وأشارت إلى أن السيسى سيجرى أيضا لقاءات مع رجال الأعمال البرتغاليين حول سبل تعزيز الاستثمارات البرتغالية فى مصر، مؤكدة أن مصر والبرتغال حريصتان على تنسيق المواقف المشتركة تجاه مختلف القضايا فى المحافل الدولية.
ونوهت بأن مصر تعد بوابة مواتية للصادرات البرتغالية إلى الدول الإفريقية، خصوصًا عقب إطلاق منطقة التجارة الحرة للتكتلات الإفريقية الـ3 كوميسا وسادك وإياك عام 2015.