الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العالم يحبس أنفاسه فى انتظار الرئيس الـ 45 لأمريكا

العالم يحبس أنفاسه فى انتظار الرئيس الـ 45 لأمريكا
العالم يحبس أنفاسه فى انتظار الرئيس الـ 45 لأمريكا




واشنطن - وكالات الأنباء

انطلقت الانتخابات الأمريكية أمس، بعد معركة انتخابية محمومة بين المرشحة الديمقراطية هيلارى كلينتون، ومنافسها الجمهورى دونالد ترامب، شهدت طوال الأشهر الماضية نزاعاً واستقطاباً حادين داخل المجتمع الأمريكى ونخبه السياسية. وتعد هذه الانتخابات الـ 58 فى تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، والفائز بها سيكون الرئيس الـ 45 للولايات المتحدة الأمريكية بعد باراك أوباما.
وتتجه أنظار العالم على مدينة نيويورك، التى ستشهد إعلان نتائج الانتخابات، ما دفع المدينة لنشر أعداد كبيرة من أفراد الشرطة فى أكبر عملية نشر للشرطة فى تاريخها، وذلك لضمان سلامة السكان فى المدينة، بعد أن تلقت السلطات الأمريكية تهديدات بهجمات سيشنها تنظيم القاعدة فى يوم الانتخابات، إضافة إلى اضطرابات محتملة مع ظهور النتائج.
وتشير استطلاعات الرأى إلى أن فرص كلينتون فى الفوز تصل إلى 90%، حيث إنها تتقدم على منافسها ترامب بواقع 45% مقابل 42%، علماً بأن العدد اللازم للفوز بكرسى الرئاسة هو 270 صوتاً.
وتتوقف فرص ترامب على أدائه فى ولايات فلوريدا وميشيجان، وأى خسارة فى هذه الولايات، سيعنى حتمًا فوز كلينتون بالرئاسة.
ويواجه ترامب تحديات كبيرة، فالديمقراطيون لديهم ولايات تميل كفتها تجاههم أكثر من الجمهوريين، بالإضافة إلى أن شعبيته تراجعت بين الناخبين من النساء والأمريكيين من أصول لاتينية. واختتم ترامب آخر مهرجان له قبيل الانتخابات، واعداً بجمع البلاد داخل حدود آمنة تحت شعار «أمريكا أولا».
وقال ترامب للصحفيين: «تصوروا ماذا يمكن أن ينجز بلدنا إذا بدأنا نعمل معا كشعب واحد، له رب واحد ويحيى علماً أمريكياً واحداً».
ورأى أن فوزه سيعنى نهاية «مؤسسة واشنطن السياسية الفاسدة».
التفاصيل ص 9