الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ترامب: سأكون رئيساً لكل الأمريكيين

ترامب: سأكون رئيساً لكل الأمريكيين
ترامب: سأكون رئيساً لكل الأمريكيين




كتب - محمد عثمان - وكالات الأنباء

أكد الرئيس الأمريكى الجديد دونالد ترامب فى خطاب النصر الأول بعد نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية، أنه سيكون رئيساً لكل الأمريكيين.
وأوضح ترامب فى الخطاب أمام أنصاره أنه تلقى اتصالاً من منافسته الديمقراطية هيلارى كلينتون وأنها هنأته على الفوز فى السباق الرئاسى، مشيدًا بالجهد الذى بذلته وبحملتها الانتخابية، وقال «هيلارى عملت لفترة طويلة وبجد ونشعر بامتنان كبير لها».
وقال أمام أنصاره: «أتعهد بأن أكون رئيسا لكل الأمريكيين وأن نعمل سوياً من أجل صالح بلادنا، وكما قلت من البداية لسنا حملة وإنما حركة من رجال ونساء يحبون بلادهم ويعملون من أجل صالح أبنائهم وبلادهم حان الوقت لنا جميعاً لنداوى جرحنا ونستعيد وحدتنا»، وتابع «حملتنا شملت كل الأطياف والمعتقدات والشعب يتطلع لحكومة تعمل لكل الأمريكيين».
وأردف ترامب: «سنعمل على إصلاح البلاد وإعادة البنية التحتية وخلق فرص عمل للملايين»، مضيفاً «لدينا خطة اقتصادية كبيرة وسنضاعف النمو ونصبح أفضل اقتصاد فى العالم وسنعيد الاعتبار لمدننا المهمشة».
وتابع الرئيس الأمريكى الجديد: «سنضع مصالح الولايات المتحدة فى مقدمة الأولويات، لكن سنتعامل بعدالة ونزاهة.. مع الدول الأخرى»، مضيفاً: «سنتعاون مع كل الدول التى تريد التعاون معنا».
وقال ترامب فى كلمته الأولى بعد فوزه بالانتخابات موجهاً حديثه للمجتمع الدولى «سنسعى إلى أرضية مشتركة وشراكة وليس العداء والصراع»، مشيراً إلى أن سياسته ستتجه إلى إحلال السلام وليس افتعال الأزمات.
وقدم ترامب خالص الشكر لعائلته وفريقه الذين رافقوه خلال إلقاء الكلمة.
وكان مرشح الحزب الجمهوري، قد نجح فى الوصول إلى البيت الأبيض، ليصبح بذلك الرئيس الـ45 للولايات المتحدة الأمريكية.
وتخطى ترامب حاجز الـ270 صوتاً بفوزه بولاية بنسلفانيا.
ومع انتهاء التصويت فى أنحاء البلاد، وبحسب آخر الإحصاءات، فاز ترامب بـ29 ولاية، منها: فلوريدا وأوهايو وإنديانا وكنتاكى وويست فرجينيا وتينيسى وميسيسبى وأوكلاهوما وألاباما ونورث كارلينا وساوث كارولينا، بينما فازت كلينتون بـ19 ولاية منها كاليفورنيا وهاواى وكولورادو وإلينوى ونيويورك ونيوجيرسى وبهذا حصلت كلينتون على 218 صوتاً مقابل 288 لترامب.
«كلينتون تمتنع .. والمعركة لم تنته بعد»
فى المقابل امتنعت المرشحة الديمقراطية للانتخابات الأمريكية، هيلارى كلينتون، عن الظهور عقب إعلان فوز منافسها ترامب، بالرئاسة، لكنها اتصلت به لتهنئته والاعتراف بهزيمتها فى الانتخابات.
وأعلنت حملتها أنها لن تتحدث إلى أنصارها، وأنها ستطل عليهم اليوم الخميس.
وقال المتحدث باسم حملة كلينتون «إن الأمر لم يحسم بعد».
وأضاف جون بدوستا فى كلمة مقتضبة لأنصارها إن «المعركة لم تحسم بعد.. نحن فخورون جداً بها»، وذلك رغم التقارير غير الرسمية التى أشارت إلى أن منافسها دونالد ترامب تمكن بالفعل من تجاوز عدد أصوات المجمع الانتخابى اللازمة لإعلان فوزه بالرئاسة.
«السيسى أول المهنئين عربيا ودوليا»
وفى أول ردود الأفعال العربية على فوز دونالد ترامب بالسباق الرئاسى الأمريكى ووصوله للبيت الأبيض، قالت الرئاسة إن الرئيس عبد الفتاح السيسى هو أول زعيم دولى يجرى اتصالا هاتفيا بالرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب لتهنئته.
وأضافت فى بيان أن السيسى أعرب خلال الاتصال «عن تطلعه إلى تعزيز علاقات التعاون بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية فى جميع المجالات وأن تشهد فترة رئاسة الرئيس دونالد ترامب.. تعزيزاً للسلام والاستقرار والتنمية فى منطقة الشرق الأوسط».
ووجه السيسى الدعوة لترامب لزيارة مصر.
وقال البيان: إن ترامب «أعرب.. عن خالص تقديره لاتصال السيد الرئيس مشيرا إلى أنه أول اتصال دولى يتلقاه للتهنئة بفوزه فى الانتخابات، وأعرب.. عن تطلعه للقاء السيد الرئيس قريبا.
  «التهنئة العربية»
من جانبه هنأ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ترامب بمناسبة فوزه بانتخابات الرئاسة فى الولايات المتحدة الأمريكية من خلال برقية تهنئة.
وقال الملك سلمان فى برقيته:«يسرنى أن نبعث لكم باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية وباسمنا أجمل التهاني، وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامتكم، ولشعب الولايات المتحدة الأمريكية الصديق التقدم والازدهار، متمنين لفخامتكم التوفيق والسداد فى مهامكم بما يحقق الأمن والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط والعالم أجمع».
وأشاد الملك سلمان بالعلاقات التاريخية الوثيقة بين البلدين الصديقين، التى يتطلع الجميع إلى تطويرها وتعزيزها فى المجالات كافة، لما فيه خير ومصلحة البلدين.
كما بعث أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ببرقية تهنئة إلى ترامب عبر فيها عن خالص تهانيه بمناسبة فوزه فى الانتخابات الرئاسية، متمنيا له كل التوفيق والسداد وللعلاقات التاريخية المتميزة بين الكويت والولايات المتحدة المزيد من التطور والنماء.
من جهته، هنأ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، فى تدوينة نشرها على حسابه الرسمى بموقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك»، ترامب، قائلا: «نقدم التهانى وأطيب التمنيات لكل من الرئيس المنتخب دونالد ترامب والشعب الأمريكى. نتطلع إلى مشاركة رسالتنا من الأمل والسلام والتسامح والتنمية من أجل عالم أفضل».
ومن جانبها، أعلنت الرئاسة الفلسطينية جاهزيتها للتعامل مع الرئيس الأمريكى المنتخب على قاعدة الالتزام بحل الدولتين، وفق ما قال المتحدث باسمها نبيل أبوردينة، مضيفًا: «نحن جاهزون للتعامل مع الرئيس الأميركى المنتخب على قاعدة الالتزام بحل الدولتين وإقامة دولة فلسطين على حدود 1967».
 «بوتين يهنئ ترامب بالفوز»
وفى روسيا قال الكرملين: إن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين هنأ قطب الأعمال دونالد ترامب بفوزه فى انتخابات الرئاسة الأمريكية عبر تطبيق تليجرام أمس.
وذكر الكرملين فى بيان «عبر بوتين عن أمله فى التعاون لإخراج العلاقات الأمريكية الروسية من وضع الأزمة وفى التعامل مع القضايا الدولية والبحث عن أساليب فعالة فى مواجهة التحديات المتعلقة بالأمن العالمى».
وأضاف بوتين: أنه على ثقة من أن الحوار البناء بين موسكو وواشنطن سيخدم مصالح الدولتين.
 «أوروبا تهنئ ترامب»
وفى القارة العجوز تقدم رؤساء الدول الحكومات بالتهنئة للرئيس الأمريكى ترامب، إذ هنأ رئيس الوزراء الإيطالى ماتيو رينزى ترامب على الفوز بالرئاسة.
وفى أول رد فعل لألمانيا، قال ويزر خارجيتها إنه يجب القبول بفوز ترامب بالرئاسة الأمريكية، مضيفا «سيكون تحد لترامب أن يحقق كل الوعود التى قطعها»، كما أشار إلى أن المهمة الأولى لترامب ستكون معالجة الانقسامات العميقة فى المجتمع الأمريكى.
من جانبها، هنأت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، ترامب على الفوز بالرئاسة، وقالت إنها تتطلع للعمل معه وتعزيز العلاقات بين البلدين، مشيرة إلى أن لبريطانيا علاقة قوية ومميزة مع الولايات المتحدة.
فى تركيا، عبر الرئيس رجب طيب أردوغان عن أمله فى أن يؤدى انتخاب ترامب لخطوات إيجابية فى المنطقة.
كما هنأ رئيس الوزراء التركى بن على يلديريم الرئيس الأمريكى المنتخب، وقال «الانتخابات الأمريكية فرصة لتحسين علاقاتنا مع واشنطن».
من جانبها قالت مسئولة السياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبى فيدريكا موجيرينى، إن الاتحاد والولايات المتحدة سيواصلان العمل معا بعد انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة.
وقالت موجيرينى فى تغريدة على تويتر «العلاقات الأوروبية الأميركية أعمق من أى تغيير سياسي. سنواصل العمل معا ونعيد اكتشاف قوة أوروبا».
وقال مسئولون ودبلوماسيون فى الاتحاد الأوروبى إن الحكومات الأوروبية ربما تحتاج إلى تعزيز تعاونها إذا تراجعت إدارة ترامب عن التزامات واشنطن الدولية.
من جهته، وجه رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر ورئيس المجلس الأوروبى دونالد توسك، فى رسالة تهنئة مشتركة، دعوة إلى ترامب لعقد قمة بين الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة فى أوروبا «حين يسمح له الوقت بذلك».
 «طوكيو سعيدة بترامب»
وفى اليابان تقدم رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى بالتهنئة، متعهدًا بأن يحافظ البلدان على علاقاتهما الوثيقة.
وقال آبى فى برقية تهنئة «أعرب عن تهانى الحارة على انتخابك رئيسا مقبلا للولايات المتحدة»، مضيفا «اليابان والولايات المتحدة حليفان ثابتان تربطهما قيم مشتركة من بينها الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان الأساسية وحكم القانون».
«الناتو: زعامة أمريكا مهمة أكثر من أى وقت مضى»
من جانبه اعتبر الأمين العام لحلف شمال الأطلسى ينس ستولتنبرج أمس، أن زعامة الولايات المتحدة «مهمة أكثر من أى وقت مضى» بعد فوز دونالد ترامب بالرئاسة الأمريكية، قائلاً إن «حلفاً قوياً هو أمر جيد للولايات المتحدة وأوروبا».
وقال ستولتنبرج فى بيان «نحن نواجه أجواء أمنية جديدة صعبة، وخصوصاً فى ما يتعلق بالحرب الهجينة والقرصنة المعلوماتية وتهديد الإرهاب»، مضيفاً أن «زعامة الولايات المتحدة مهمة أكثر من أى وقت مضى».
فى حين قال رئيس البرلمان الأوروبى مارتن شولتز، إنه يأمل فى «تعاون عقلاني» مع دونالد ترامب الذى أعلن فوزه بمقعد الرئاسة الأمريكية.
وقال شولتز «لن يكون الأمر سهلاً لأننا سمعنا خلال الحملة الانتخابية بعضا من عناصر سياسة الحماية إضافة إلى بعض الكلمات المقلقة عن المرأة وعن الأقليات».
وأضاف «لكن وفقاً لخبرتى تكون الحملات الانتخابية مختلفة عن (المسار) الحقيقى للسياسات خلال فترة تولى الرئاسة، لذا آمل فى أن نعود إلى تعاون عقلانى».
 «الاشتراكيون بألمانيا متشائمون»
فى المقابل توقع رئيس الكتلة البرلمانية للحزب الاشتراكى الديمقراطى الشريك بالائتلاف الحاكم فى ألمانيا مواجهة حالة من الاضطراب، بعد فوز ترامب، فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية.
وذكر توماس أوبرمان على موقع التواصل الاجتماعى «تويتر»: «فليحمى الرب أمريكا! سنواجه أوقاتاً عصيبة . لابد من الاحتفاظ بهدوئنا».
«إيران تطالب ترامب بالالتزام النووى»
وفى إيران نقلت وكالة «تسنيم» الإيرانية للأنباء عن وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف قوله إن على الرئيس ترامب أن يبقى على الالتزام بالاتفاق النووى الدولى مع إيران.
وقال ظريف الذى يزور رومانيا «على الولايات المتحدة الوفاء بالتزاماتها بشأن خطة العمل الشاملة المشتركة (الصفقة النووية) كاتفاق دولى متعدد الأطراف.