الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البرلمان: سنشهد بداية جديدة للعلاقات «المصرية ـ الأمريكية».. ونهاية لـ«الإرهابية»

البرلمان: سنشهد بداية جديدة للعلاقات «المصرية ـ الأمريكية».. ونهاية لـ«الإرهابية»
البرلمان: سنشهد بداية جديدة للعلاقات «المصرية ـ الأمريكية».. ونهاية لـ«الإرهابية»




كتب ـ إبراهيم جاب الله

أكد عدد من نواب البرلمان أن فوز دونالد ترامب برئاسة أمريكا بمثابة بداية جديدة للعلاقات بين الولايات المتحدة ومصر، ويعد نهاية لجماعة الإخوان بسبب سقوط هيلارى كلينتون.
ومن جانبه قال النائب أحمد سعيد رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب خلال كلمته مع الوفد الصينى الذى زار مجلس النواب أمس: إن فوز دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة أمر يستحق المتابعة والتدقيق فى سير هذه التحولات، مضيفًا: نحن نشهد عهدًا جديدًا.
وأكد السفير محمد العرابى عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، وزير الخارجية الأسبق، أن فوز المرشح الجمهورى دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، سيكون له انعكاسات كبيرة على الأوضاع فى الشرق الأوسط، والمنطقة العربية على وجه الخصوص، مضيفًا: علينا ألا نتسرع فى الحكم على الرئيس الجديد لأمريكا، حتى نرى ما سيقوم به على أرض الواقع.
وأشار العرابى إلى أن ترامب لديه برنامج انتخابى سينفذه عند وصوله للبيت الأبيض، ولكن فى النهاية يكون الكونجرس الأمريكى هو المحرك الرئيسى للحكم فى الولايات المتحدة.
وأكد وزير الخارجية الأسبق، أن مصر قادرة على التعامل مع أى رئيس أمريكى مهما كان توجهه، لأن مصر لها سياساتها الخارجية الواضحة، لافتًا إلى أن اللقاء الذى جمع بين الرئيس السيسى وترامب قبل انتخابه، على هامش اجتماعات الأمم المتحدة يشير إلى أن هناك قدرًا من التقارب بينهم.
وأشار النائب طارق رضوان وكيل لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إلى أن الشعب الأمريكى صفع وسائل الإعلام بالولايات المتحدة الأمريكية التى كانت تروج للمرشحة الديمقراطية هيلارى كلينتون باعتبارها رئيسة للولايات المتحدة الأمريكية.
ولفت رضوان إلى أن سياسات الحزب الجمهورى تقوم على عدم الانسياق لسياسات قمعية ومبنية على توجه عرقى، مؤكدًا أن سقوط هيلارى كلينتون أكبر مسمار فى نعش جماعة الإخوان الإرهابية.
وقال النائب عماد جاد عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب: إن من مصلحة مصر تأييد فوز دونالد ترامب بالرئاسة الأمريكية والاحتفاء به، مشيرًا إلى أن وسائل الإعلام الأمريكية عمدت إلى تشويه صورته أمام الرأى العام إلا أنه نجح فى الوصول إلى الطبقة الوسطى وحاز ثقة الأمريكيين.
وأكد جاد فى تصريحات خاصة، أن حديث ترامب عن المهاجرين ممن يرتكبون جرائم إرهابية كان من باب العنصرية، إلا أنه ذلك مناف للحقيقة، مؤكدًا أن الرئيس الأمريكى الجديد سيتعاون مع الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى محاربة الإرهاب، قائلاً: «وجود ترامب فى البيت الأبيض سينهى على سياسات أوباما التى عانى منها الشرق الأوسط،  وكانت المخاوف من امتداد ذلك عن طريق هيلارى كلينتون.
وقال طارق الخولى أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب: إن نجاح دونالد ترامب فى الانتخابات الأمريكية، بعدما طرح نفسه أنه جاء للقضاء على الدولة العميقة.
وأشار الخولى إلى أن هناك من يتفاءل بفوزه إلا أنه يجب علينا أن نكون حذرين وننتظر ما سيقوم به أرض الواقع لنحكم عليه، موضحًا أن السياسة الخارجية الأمريكية لا يحكمها شخص واحد وإنما هى منظومة بالكامل، لذلك فإننا نحتاج فترة لتقييم قدرته على التعامل مع الشرق الأوسط.
وعن علاقة الرئيس الأمريكى الجديد بمصر، أكد طارق الخولى أن لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسى، بالمرشح الجمهورى على هامش اجتماعات الأمم المتحدة سيكون له مردود إيجابى، خاصة أن ترامب يتحدث بشكل جيد عن مصر، وتأكيده أن مصر هى الطريق لاستقرار منطقة الشرق الأوسط.
ولفتت النائبة مارجريت عازر إلى أنه بفوز الرئيس الأمريكى المنتخب «دونالد ترامب» ستتغير خريطة العالم والشرق الأوسط وبداية جيدة، حيث إنه ستشهد منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا استقرار الأوضاع وإعادة تعزيز العلاقات الثنائية والاستراتيجية، مؤكدة تحسن العلاقات المصرية - الأمريكية فى ظل علاقات الشراكة القوية والحيوية الممتدة التى جمعت بين البلدين على مدار العقود الماضية للحفاظ على أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط والقضاء على الإرهاب والتطرف.
واعتبرت عازر أن فوز ترامب هو عهد جديد بعد سقوط مرشحة الإخوان «هيلارى كلينتون»، والصدمة الكبرى التى سادت صفوف جماعة الإخوان الإرهابية وحلفائها بعد فوز «ترامب»، وكذلك ستكون نهاية لداعش ومنظمات الإرهاب فى المنطقة وبالأخص فى سوريا واستقرار أوضاعها.
ومن جهة أخرى استقبلت أمس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أحمد سعيد، وفد مجلس الشورى الصينى، لبحث سبل التعاون بين البلدين فى جميع المجالات.
شارك فى الاجتماع الدكتور على المصيلحى رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، وممثل عن لجنة الثقافة والإعلام، وضم الوفد الصينى نائب رئيس المؤتمر الاستشارى السياسى الشعبى «لجنة شنغهاى»، ورئيس لجنة الثقافة ونائب رئيس لجنة التعليم، ونائب رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بالمؤتمر الاستشارى السياسى الشعبى، ومدير قسم العلاقات الخارجية بلجنة الصداقة مع الدول الأجنبية، ورئيس قسم التنسيق بالمكتب العام للجنة «شنغهاى».
وطالب النائب أحمد سعيد من الوفد الصينى بدعم بلادهم للسياحة المصرية، لاسيما أن مصر دولة سياحية كبرى وتمتلك ثلثى آثار العالم، داعيًا الوفد إلى القيام بجولة سياحية فى القاهرة للتأكد من مدى الأمن والأمان الذى تشهده البلاد.
وشدد على المصيلحى رئيس لجنة الشئون الاقتصادية، على أهمية التعاون الاقتصادى بين البلدين، مطالبًا بالدعم الصينى للقاهرة اقتصاديًا، لاسيما فيما يتعلق بمجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى دعم السياحة.