الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جنرال موتورز تفتح باب التدريب لسد فجوة العمل والقضاء على البطالة

جنرال موتورز تفتح باب التدريب لسد  فجوة العمل والقضاء على البطالة
جنرال موتورز تفتح باب التدريب لسد فجوة العمل والقضاء على البطالة




مع حلول فصل الصيف يتجه العديد من الشباب إلى إيجاد فرصة للتدرب فى إحدى الشركات خاصة الشركات الكبرى كل على حسب تخصصه. وقد انتبه كل من الشركات والطلاب إلى أهمية التدريب الصيفى للطلاب حتى اصبح جزءاً لا يتجزأ من المسئولية الاجتماعية للشركات.
ولم يأت الانتباه لأهمية التدريب الصيفى من فراغ  ولكن لما يوفره من  فرصة كبيرة للطلبة لاكتساب الخبرة العملية قبل التخرج وتطبيق المفاهيم والمقررات التى درسها بشكل نظرى فى الكلية على الواقع العملى. كما يساهم التدريب الصيفى فى إعداد الطلاب  وتجهيزهم لتحمل المسئولية والالتزام بالمواعيد والتعامل مع المستفيدين والمترددين على المكتبة والتعامل مع الموظفين وغيرها من مهارات العمل الجماعى، بجانب إعداد كوادر متميزة تجمع بين الفكر النظرى والتطبيقى وتقليل الفجوة بين متطلبات سوق العمل والكوادر المؤهلة المتوفرة لتلبية هذه المتطلبات.
ونجح المؤتمر السنوى للهندسة ACES فى جمع عدد كبير من طلاب كليات الهندسة من الجامعات المختلفة، ومنح كل فريق منهم فرصة عرض مشروع مكثف عمل عليه خلال فترة التدريب وكانت أكثر التجارب نجاحاً تلك التى خاضعها سبعة من طلاب كلية الهندسة بجامعتى عين شمس والأزهر حيث مر الطلاب بأسابيع من العمل المتواصل.
وتضمن البرنامج التدريبى الأنظمة المختلفة التى تتبعها جنرال موتورز مثل برنامج جودة التصنيع العالمية لجنرال موتورز (GMS-BIQ). وعندما اكتمل البرنامج التدريبى للطلاب، قام الطلاب بالعمل مع الشركة الدولية للصناعات المتطورة وهى إحدى الشركات الموردة لجنرال موتورز وكان الهدف هو خلق أنظمة تعمل على تقليل المخاطر والتكاليف وزيادة معدلات الإنتاج.
وأثمر التعاون عن عدد من الخطط الناجحة والأنظمة المبتكرة، بالإضافة إلى تنظيم آليات العمل ووضع مقاييس المرئية. وقد شجعت الأجواء الطلاب من إخراج أفضل امكاناتهم لتقديم أفضل الحلول والآليات.
أوضح عمر حاتم-  أحد المشاركين فى البرنامج «لقد علمنى البرنامج كيف أقوم بعرض أعمالى بحرفية. فإذا أردت أن أترك انطباعاً لدى قاعدة عريضة من جمهور المستقبلين وأن أقوم باستخدام أرقام دقيقة. ولعل أهم جزء من البرنامج هو التفاعل مع عمال المصنع لتأكيد أهمية الدقة للوصول إلى أفضل إنتاجية».