الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الرقابة المالية تعلن بدء العمل بتعديلات لائحة سوق المال بشأن تداول حق الاكتتاب وتنظيم الاستحواذ

الرقابة المالية تعلن بدء العمل بتعديلات لائحة سوق المال بشأن تداول حق الاكتتاب وتنظيم الاستحواذ
الرقابة المالية تعلن بدء العمل بتعديلات لائحة سوق المال بشأن تداول حق الاكتتاب وتنظيم الاستحواذ




كتب-عبدالرحمن موسى

أعلن شريف سامى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية عن بدء العمل بتعديلات اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال اليوم، بعد نشرها أمس بالعدد 251 من الوقائع المصرية.
وأوضح أن التعديلات الصادرة بقرار وزيرة الاستثمار رقم (95) لسنة 2016 تضمنت تنظيم تداول حق الأولوية عند زيادة رأسمال الشركات المقيد لها أسهم وشركات الاكتتاب العام وشملت أيضاً اشتراط موافقة مجلس إدارة الهيئة على الاستحواذ على ما يزيد على نسبة الثلث فى رأس مال أى شركة من شركات السمسرة فى الأوراق المالية أو إدارة صناديق الاستثمار لها حصة سوقية تزيد على 10 % من حجم السوق المعنى.
وكشف شريف سامى أنه تنفيذاً لما نصت عليه اللائحة التنفيذية، فإن مجلس إدارة الهيئة سيصدر فى أول اجتماع مقبل الضوابط الخاصة بالموافقة على حالات علىرأس مال أى شركة من شركات السمسرة فى أوراق المالية أو إدارة صناديق الاستثمار لها حصة علىحيث نصت المادتان المضافتان إلى اللائحة التنفيذية (328 مكرر و328 مكرر أ) على أنه يحظر على أى شخص طبيعى أو اعتبارى أن يستحوذ بطريق مباشر أو غير مباشر على ما يزيد على ثلث رأس المال المصدر لأى شركة من الشركات التى تمارس أياً من النشاطين أو أى نسبة تؤدى إلى السيطرة الفعلية عليه، إلا بعد الحصول على موافقة مجلس إدارة الهيئة، طبقا للضوابط التى يحددها، ويقع باطلا كل تصرف يخالف ذلك. وأضاف إن مجلس إدارة الهيئة سيصدر الضوابط المطلوبة بعد نشر التعديلات فى الوقائع المصرية.
وأوضح رئيس الهيئة أن تعديل المادة (30) من اللائحة التنفيذية جعل تداول حق الأولوية فى الاكتتاب منفصلاً عن الأسهم الأصلية وجوبياً عند زيادة رأس مال شركة، بعد أن كان اختيارياً تبت فيه الجمعية العامة للشركة. وهو ما يحقق حماية أفضل لحقوق صغار المساهمين. ولا يتعارض ذلك مع ما قد تقرره جمعية عامة غير العادية للشركة من التنازل عن إعمال حقوق الأولوية عند زيادة رأس المال فى حالة استقطاب مساهم استراتيجى ترى أن له قيمة مضافة للشركة.
وأكد شريف سامى أن حق الأولوية فى الاكتتاب يتيح لمساهمى الشركة الاكتتاب فى أسهم الزيادة خلال الفترة المحددة فى الاكتتاب كل بنسبة مساهمته، ويجوز للمساهم غير الراغب فى زيادة مساهمته فى الشركة أو الذى لا تتوافر لديه الموارد للدخول فى الاكتتاب التصرف فى هذه الحقوق بقيمة محددة بدلاً من عدم استفادته منها، ويقوم مشترى حق الأولوية فى الاكتتاب بالحلول محلة فى الاكتتاب فى أسهم الزيادة أو التصرف فيها للغير طوال فترة تداول هذه الحق. وتسقط حقوق الاكتتاب التى تم شراؤها فى حالة عدم قيام مشتريها بالتصرف فيها بالبيع خلال فترة تداولها والتى لا تزيد على شهر، وكذلك فى حالة عدم اشتراكه فى الاكتتاب فى أسهم الزيادة خلال فترة الاكتتاب.