الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«القاضى»: نصيب المشروعات الصغيرة من قروض المصرف المتحد يتجاوز %10

«القاضى»: نصيب المشروعات الصغيرة من قروض المصرف المتحد يتجاوز %10
«القاضى»: نصيب المشروعات الصغيرة من قروض المصرف المتحد يتجاوز %10




قال أشرف القاضى، رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، إن المصرف استطاع فى الفترة الأخيرة أن يعزز حجم التمويلات الموجهة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة،مؤكدًا أن نسبة القروض الموجهة لهذه المشروعات تمثل فى الوقت الراهن ما يزيد على 10% من إجمالى محفظة القروض بالبنك.
وأكد «القاضى»،خلال ورشة عمل الجدارة الائتمانية التى نظمها بالتعاون مع شركة I- score، أن البنك المركزى يستهدف أن تصل نسبة إقراض المشروعات الصغيرة نحو 20% من المحافظ الائتمانية بالبنوك خلال 4 سنوات، وهذا من شأنه أن يدعم الاقتصاد الوطنى، ويسهم فى رفع معدلات النمو وزيادة الإنتاج ومواجهة البطالة بطرق أكثر فاعلية وإفادة للاقتصاد الوطنى.
وذكر رئيس المصرف المتحد أن أسعار الفائدة بالسوق ارتفعت بنحو 6% فى الفترة الأخيرة، وهو ما دفع معدلات الفائدة على كافة العمليات التمويلية للارتفاع، إلا أن البنك المركزى يحدد سعر فائدة 5% على إقراض المشروعات الصغيرة، وهو يعوض البنوك فرق معدلات الفائدة، ويضمن لها نسبة ربح، ومن ثم فإن ذلك يشجع على مزيد من ضخ القروض لهذه الشريحة.
وأكد «أشرف القاضى» أن الأهداف القوية والتى تتعلق بدعم الاقتصاد جميع البنوك العاملة بالسوق تسعى جاهدة من أجل مساندتها وتحقيقها، موضحًا أن المصرف المتحد لن يتردد فى ضخ الائتمان للمشروعات ذات الجدوى والتى تحقق عائدًا للمجتمع والاقتصاد.
من جانبه ذكر محمد كفافى، رئيس شركة «آى سكور» للاستعلام الائتمانى، أن مؤشرات إقراض المشروعات الصغيرة فى تزايد مستمر، موضحًا أن حجم العمليات بلغ 79 ألفًا بقيمة 74 مليار جنيه، وذلك بعد أن كانت العمليات لا تزيد على 28 ألفًا.
وأوضح كفافى أن حجم عمليات إقراض المشروعات الصغيرة والمتوسطة ارتفع بشكل ملحوظ بعد أن قام البنك المركزى بإصدار تعريف واف للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وهو الأمر الذى دفع بنوكًا كثيرة للتوسع فى عمليات إقراض هذه الشرائح الاقتصادية.