الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرى: 250 مليون جنيه لحماية بوغازى البرلس ورشيد

الرى: 250 مليون جنيه لحماية بوغازى البرلس ورشيد
الرى: 250 مليون جنيه لحماية بوغازى البرلس ورشيد




كتبت - ولاء حسين

وجه الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى بضرورة سرعة حماية المناطق الساحلية فى ضوء التغيرات المناخية وتأثيراتها المتزايدة.
وذكرت وزارة الرى أمس أن المهندس أحمد فتحى رئيس هيئة حماية الشواطئ وقيادات الهيئة عقدوا اجتماعًا موسعًا مع اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ وقيادات المحافظة، لبحث آليات إقامة مشروع حماية للشواطئ والمناطق المنخفضة بالمحافظة، والتى تتعرض للغمر فى موسم النوات، مما يهددها بالكامل وخصوصًا أنها تعتبر من المناطق الواعدة والجاذبة للاستثمار.
وأوضح البيان أن الاجتماع تناول تحديد مناطق الحماية ذات الأولوية مع الأخذ فى الاعتبار الاستفادة من منشآت الحماية لعمل مشاية وشواطئ من غرب محطة كهرباء البرلس حتى المنطقة الصناعية بمطوبس بطول 25 كم باستثمارات تقدر بـ250 مليون جنيه.
كما تم الاتفاق على قيام المحافظة بإنشاء تلك المنطقة الاستثمارية بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ، الأمر الذى يعد إضافة قوية للمنطقة الاستثمارية الجديدة بشمال المحافظة.
من جانبه قال المهندس أحمد فتحى رئيس الهيئة إنه تمت دراسة المناطق المنخفضة بشمال المحافظة واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحمايتها، وذلك بداية من بوغاز البرلس شرقًا حتى بوغاز رشيد غربًا بطول 60 كيلو مترًا شمال الطريق الدولى الساحلي.. لافتًا إلى أن المنطقة المطلوب حمايتها تبدأ من غرب محطة كهرباء البرلس حتى شرق منطقة مطوبس الصناعية، وذلك بسبب انخفاض المنطقة 50 سم من مستوى سطح البحر.
جدير بالذكر أنه تم الانتهاء من إقامة 3 نماذج حديثة لحماية الشواطئ والمناطق الاستثمارية بمنطقة مسطورة بالبرلس حماية دائمة.