الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«المحامين» تبدأ تنقية جداولها.. وتبحث ملفات موظفى الجهات الحكومية الحاصلين على «ليسانس حقوق»

«المحامين» تبدأ تنقية جداولها.. وتبحث ملفات موظفى الجهات الحكومية الحاصلين على «ليسانس حقوق»
«المحامين» تبدأ تنقية جداولها.. وتبحث ملفات موظفى الجهات الحكومية الحاصلين على «ليسانس حقوق»




كتبت ـ إنجى نجيب

بدأت نقابة المحامين برئاسة سامح عاشور أمس، العمل على تنقية جداول النقابة من الأعضاء غير المشتغلين، وذلك لاقتصار الاستفادة بموارد النقابة على العاملين بمهنة المحاماة فقط.
وقال صلاح صالح رئيس لجنة تنقية الجداول وعضو مجلس نقابة المحامين: «وردت للجنة بعض المكاتبات والردود من بعض الجهات الحكومية، حول العاملين الحاصلين على ليسانس الحقوق ويشغلون درجات وظيفية بها»، مشيرًا إلى أنه جارالكشف عما تضمنته المكاتبات والكشوف المرسلة، لبيان إذا كانوا مقيدين فى جداول النقابة أم لا، والتصرف حيالها.
ولفت صالح إلى أنه سبق وتم إرسال مخاطبات إلى جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية، للاستعلام عن العاملين الحاصلين على درجة الليسانس فى الحقوق والدرجات الوظيفية التى يشغلونها.
وفى السياق ذاته قامت نقابة محامى شمال القاهرة، بتنقية الملفات الخاصة بإعانات الأرامل والأيتام، واستبعاد غير المستحقين للخدمة، وفى إطار تقديم الخدمات النقابية والمهنية للمحامين وأبنائهم، وقال أبوالعلا مكى أمين صندوق نقابة شمال القاهرة: إنه تم الانتهاء من فحص الملفات الخاصة بإعانات الأرامل والأيتام، حيث تم استبعاد ما يقرب من 100 ملف، نظرًا لزواج الأرملة أو لبلوغ الأطفال سن الرشد وانتهائهم من المراحل التعلمية المختلفة.
ومن ناحية أخرى طالبت أعضاء لجنة المرأة بضرورة المشاركة فى تنقية الجداول بناءً على الضوابط الجديدة التى اتخاذها مجلس النقابة الأسبوع الماضى، لافتين إلى مطالبتهم أيضًا بضرورة تخصيص غرف للمحاميات بكل محكمة، وكذلك ضرورة عقد دورات للمحامين والمحاميات للتعامل مع النيابة والقضاة، وكذلك تناول بعض المشاكل التى تواجهها المحاميات فى الغرف بالمحاكم المختلفة.
وفى سياق آخر أكد كمال مهنى عضو مجلس نقابة المحامين، أنه تم ارجاء المؤتمر الأول للمرأة والذى كان من المقرر انعقاده يوم 8 ديسمبر المقبل، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن يتم انعقاده فى أواخر شهر يناير المقبل، وذلك بناءً على الموعد الذى سيحدده أبوالنجا المحرزى مقرر اللجنة مع النقيب سامح عاشور.
وأشار مهنى إلى أن هناك مقترحًا لتكريم بعض الشخصيات العاملة فى مجال حقوق المرأة وإرسال خطابات عن طريق النقابة العامة للجهات المختصة، مضيفًا أن لجنة المرأة تسعى خلال المؤتمر لبحث مسألة المنازعات الخاصة بالأسرة، وكذلك فتح الباب لتلقى الشكاوى الخاصة بالمحاميات فيما يتعرضن له من تجاوزات سماعية ولفظية، مطالبًا بضرورة عقد ندوات وتدريبات خاصة بحقوق المحامى والمحاميات، وتجميع الأحكام واشكاليات قانون الأسرة من المحاميات قبل 15 يومًا من موعد انعقاد المؤتمر العام للمرأة.
ومن جانبها أعلنت داليا نعمان مؤسسة اتحاد محاميات شمال القاهرة عن انعقاد أولى ندواتها القانونية تحت رعاية نقيب شمال القاهرة لمناقشة قانون الأسرة وجميع القضايا المتعلقة بالأحوال الشخصية يوم الأربعاء المقبل ويحاضرها الدكتور رضا البستاوى المتخصص فى قضايا الأحوال الشخصية.