الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الليلة.. منتخب الفراعنة فى مواجهة مصيرية مع غانا بتصفيات المونديال

الليلة.. منتخب الفراعنة فى مواجهة مصيرية مع غانا بتصفيات المونديال
الليلة.. منتخب الفراعنة فى مواجهة مصيرية مع غانا بتصفيات المونديال




كتب – ياسر صادق

تحت شعار نكون أو لا نكون يخوض المنتخب الوطنى الأول لكرة القدم فى السادسة من مساء اليوم – الأحد – على استاد برج العرب وأمام ما يزيد على 70 ألف متفرج مباراته المصيرية امام منتخب غانا الشهير بـ «البلاك ستارز» بالجولة الثانية للمجموعة الخامسة بتصفيات القارة الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم والتى ستقام بروسيا عام 2018.
ويدير المباراة طاقم حكام من الجابون بقيادة أوتوجو كاستين يبلغ من العمر 40 عامًا ويحمل الشارة الدولية منذ عام 2011 ويعاونه كلا من انجازيوفيل وسوساندا ميشال مساعدين ونجن برنجر حكم رابع .
والتقى المنتخبان 23 مرة من قبل منها 9 رسمى فازت مصر 4 مباريات وغانا 4 لقاءات وتعادلا مرة واحدة.. و 14 مرة وديًا فازت مصر 4 مباريات وغانا 5 لقاءات و تعادلا 4 مرات .. ويتصدر منتخب الفراعنة مجموعته برصيد ثلاث نقاط بعد الفوز على الكونغو فى الجولة الأولى بهدفين مقابل هدف بينما يبلغ رصيد غانا نقطة واحدة من التعادل مع أوغندا ومن ثم فان البلاك ستارز يدخل لقاء اليوم ولا بديل أمامه سوى تحقيق الفوز لأن الخسارة أمام منتخب الفراعنة تعنى صعوبة منافسته على بطاقة التأهل للمونديال.
كما انها الفرصة الأخيرة للمدير الفنى الأسرائيلى افرام جرانت بعد التعادل مع أوغندا ويأمل المدير الفنى بالخروج بأقل الخسائر من المباراة باللعب على التعادل على اعتبار أن مواجهة اخرى ستكون بين الفريقين فى الجولة الأخيرة بالتصفيات فى غانا.
ويعانى المنافس من غياب بعض اللاعبين بسبب الإصابة يأتى على رأسهم اسامواه جيان المحترف بنادى أهلى دبى للأصابة وأيضًا ألفريد دنكان وكذلك مبارك واكسو المحترف بنادى باناثاينكوس اليونانى.. بينما شفى اندريه أيو لاعب وستهام الانجليزى من الإصابة وانضم لمعسكر غانا الذى اقيم بالإمارات ولعب 67 مباراة دولية و سجل 11 هدفا واختار جرانت لاعبيه بعد جولة اوروبية منهم جوردان ايو لاعب استون فيلا الانجليزى وكريستيان اتسو «نيوكاسل يونايتد الانجليزى» والحسن واكسو المحترف بنادى ريو افى البرتغالى والذى ينضم للمرة الأولى وتوماس بارتى الذى يبلغ من العمر 23 عاما .. وهاريسون افول «كولومبوس كرو الأمريكى «ويلعب فى مركز الظهير الأيمن 67 مباراة دولية وعبد الرحمن بابا «شالكة الألمانى»، ويلعب ظهير أيسر.
ويتمتع نجوم البلاك ستارز بالمهارات الفردية والسرعات وهو الأمر الذى يعلمه الجهاز الفنى للمنتخب تحت قيادة الأرجنتينى هيكتور كوبر الذى يخوض اليوم اللقاء رقم 17 منذ تولى المسئولية ومعاونيه أسامة نبيه المدرب العام ومحمود فايز المحلل الفنى والمترجم الذى شاهد أكثر من مباراة للمنافس اخرها لقاؤهم مع اوغندا لتحديد نقاط القوة والضعف وطريقة اللعب التى سيواجه بها البلاك ستارز والتى ستقوم فى المقام الأول على إأحكام السيطرة على منطقة وسط الملعب بوجود كثافة عددية لامتصاص حماس لاعبى غانا الذين سيكون هدفهم المباغتة الهجومية.
وحرص كوبر منذ بداية المعسكر 6 نوفمبر الجارى على التأكيد للاعبين بضرورة التركيز والجدية والالتزام بتعليمات الجهاز الفنى وأن مباراة اليوم لا تقبل القسمة على اثنين وأن الفوز بها يعنى قطع خطوة قوية نحو التأهل لكأس العالم لاسيما أن غانا هى المنافس الأول للفراعنة بالمجموعة.
وشدد عليهم بان الأخطاء ممنوعة وطالبهم باستغلال انصاف الفرص وبضرورة لعب الكرة من لمسة واحدة والتحرك بالكرة وبدونها واللعب على الأجناب والضغط على المنافس فى منتصف ملعبه والتسديد على مرمى البلاك ستارز من خارج منطقة الجزاء سواء من كرات ثابتة أو متحركة مع ضرورة الأرتداد للخلف عند فقدان الكرة ومساندة خطى الوسط والهجوم للدفاع وتضييق المساحات على مهاجمى غانا والتمركز الجيد فى منطقة الجزاء.
ووضح ارتفاع الروح المعنوية للاعبين والمنافسة القوية بينهم والرغبة فى تحقيق نتيجة طيبة والثأر من الهزيمة الأكبر فى تاريخ الكرة المصرية بستة اهداف مقابل هدف أمام غانا فى عام 2013.. وكعادة هيكتور كوبر سيكون حريصًا على تأمين الدفاع لمنع دخول أى هدف مرمى عصام الحضرى الذى بات هو المرشح الأول لحراسة المرمى مع الاعتماد على الهجمات المرتدة باستغلال سرعات ومهارات محمد صلاح وتسديدات عبد الله السعيد ومشاكسة باسم مرسى فى الهجوم بعد تأكد غياب أحمد حسن كوكا للأصابة وفى الدفاع يلعب محمد عبد الشافى فى مركز الظهير الأيسر وعلى جبر فى قلب الدفاع وبجواره احمد حجازى وعمر جابر أو «أحمد فتحى» فى مركز الباك اليمين وفى مركز الارتكاز طارق حامد ومحمد الننى وأمامهم عبد الله السعيد ومحمد صلاح ومحمود حسن تريزجيه وباسم مرسى .. وعلى دكة البدلاء شريف إكرامى وأحمد دويدار وأحمد المحمدى وحمادة طلبة وإبراهيم صلاح ورمضان صبحى وعمرو وردة.
وحرص الجهاز الفنى على عقد جلسات مع اللاعبين لتحفيزهم.. ويبذل الدكتور محمد أبو العلا طبيب الفريق مجهودًا كبيرًا لتجهيز اللاعبين فى الجمانزيوم وفى التغذية والوزن.. كما قام هانى أبوريدة رئيس اتحاد الكرة بمساندة اللاعبين والاجتماع بهم اكثر من مرة وطالبهم باستغلال حماس الجماهير ورصد لهم مكافأة خاصة وفى حالة تحقيق الفوز.. وأنهى إيهاب لهيطة مدير المنتخب جميع الإجراءات الادارية بالتنسيق مع عامر حسين رئيس منطقة الإسكندرية .. ويحضر اللقاء خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة.