السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لا زيادة فى أسعار خدمات الاتصالات رغم ارتفاع السولار وتعويم الجنيه

لا زيادة فى أسعار خدمات الاتصالات رغم ارتفاع السولار وتعويم الجنيه
لا زيادة فى أسعار خدمات الاتصالات رغم ارتفاع السولار وتعويم الجنيه




كتب- هانى الروبى


فيما يبدو أن الفترة المقبلة ستشهد تغيرات كبيرة فى سوق المحمول خاصة بعد تغير الرؤساء التنفيذيين لشركتى فودافون وأورنج مصر خاصة أن الرئيس التنفيذى لأورنج مصر من الواضح أنه لديه إصرار وعزيمة على إعادة الشركة مرة أخرى للمركز الأول بالسوق المصرى بعد تراجعها للمركز الثانى حاليا خاصة بعد قراره الأول الخاص بسرعة حصول شركة أورنج مصر على ترددات الجيل الرابع لتكون بذلك أورنج شركة المحمول الأولى الحاصلة على هذه التراخيص إضافة إلى شجاعته فى عمل مؤتمر صحفى كبير لعمل أول تجاربه للجيل الرابع أمام الجميع ليؤكد أنه لن يأتى للنزهة بل لإعادة الشركة مرة أخرى للمركز الأول.
حيث أوضح مارك هاريون الرئيس التنفيذى لأورنج مصر أنه لم يطلب من الحكومة المصرية ممثلة فى وزارة الاتصالات التفاوض على أسعار تراخيص الجيل الرابع رغم غلاء ثمنها أضاف كنا نريد ترددات أكبر وعندما حصلنا على النطاق الأدنى لم نتردد فى الحصول على هذا الترددات ، واستثمرنا 484 مليون دولار، وسنحصل  خلال 3 شهور على 10 ميجا هيرتز تساعدنا على تحسين الخدمة بصورة كبيرة.
وأكد الرئيس التنفيذى لأورنج مصر أنه لا زيادة  مطلقا فى قيمة خدمات الاتصالات المقدمة للمواطن المصرى تأثرا بزيادة سعر السولار أو تعويم الجنيه، وأننا كشركة عاملة بمصر ندعم كل قرارات الدولة، كما أن الجزء المتبقى من ثمن الرخصة لن يتأثر بزيادة سعر الصرف لأننا حددنا السعر وقت التعاقد، موضحا أنه من السذاجة أن ننفى تأثرنا كشركة بتعويم الجنيه، وكل الشركات ستتأثر بالطبع، وليس لدينا أى خيار، أنه جزء من اليات السوق ولابد من مواجهة الموقف لأن توفير خدمات ال 4G لابد من إتاحته لجميع أنواع السكان بغض النظر عن أحوالهم المادية، وسوف نعوض ذلك، مشيرا إلى أننا نعمل فى الصناعة ولدينا معادلة مهمة جدا لتخفيض الأسعار لخدمات الاتصالات فى ظل مستوى جودة عالية  وفى نفس الوقت تحقيق الربحية.
وقال: إن الوقت غير مناسب الآن لزيادة رأسمال الشركة أو فتحها للمستثمرين.
جاء ذلك خلال فاعليات المؤتمر الصحفى الذى نظمته شركة «أورنج مصر» لخدمات الاتصالات المحمولة للإعلان عن تفاصيل استراتيجية الشركة لطرح خدمات الجيل الرابع للمحمول «4G» وأضاف أن السوق المصرى هو السوق التاسع عشر الذى تقدم به الشركة خدمات الجيل الرابع للمحمول ومن ثمة نمتلك خبرات كبيرة جدا نستطيع من خلالها تقديم افضل مستوى خدمة لعملائنا كما أننا سنقوم باستكمال تطوير خدمات شبكة الجيل الثالث ونحن نسرع  فى تقديم الخدمات ذات القيمة المضافة لمساعدة مؤسسات الأعمال لمواجهة تحديات التحول الرقمى.
أضاف: التجارب التى تتم الآن سيتمتع بها عملاؤنا وهى متنوعة وتتمثل فى سرعات غير مسبوقة فى خدمات نقل البيانات «الانترنت» كما قمنا بإجراء اختبارات السرعة 32 ميجا بايت/ ثانية وهى أسرع من سرعة البرودباند فى المنزل ونأمل أن تزيد فى المستقبل وهى تعادل 3 أضعاف سرعة الإنترنت المحمول الحالية وستصل إلى 10 أضعاف مع بدء تشغيل الترددات الجديدة للجيل الرابع للمحمول. مشيرا إلى أن الشركة استثمرت أكثر من 32 مليار جنيه منذ بدء  العمل فى مصر.. وقام «جان» بإجراء اتصال هاتفى بأحد الموظفين بشركة أورنج، فى القرية الذكية، والتى أوضحت على الشاشة مباشرة أن سرعة استخدام الانترنت عبر تقنيات الجيل الرابع وصلت إلى 89 ميجا بايت / ث.
وقال جان مارك هاريون أنه فى إطار الاستعداد لطرح خدمات الجيل الرابع للمحمول فاننا نقدم عروض «4G» تتضمن اولها تقديم «سيم كارت مجانى»  للمستخدمين بخدمات الجيل الرابع، والعرض الثانى الالتزام من جانب أورنج بعدم وجود أى إضافات مالية متتالية لاستخدم الجيل الرابع،  وكذلك سوف نضاعف عروض الانترنت لكل من لديه اشتراك خدمات الانترنت  واخيرا بالنسبة لأجهزة الهواتف الذكية فإننا نقدم  للعميل أجهزة هواتف ذكية «4 G» بالتعاون مع  عدد من الشركات  إذ سيتم طرح الهاتف تكنو 9 «Tecno N 9» بأسعار مناسبة جدا يعمل على الجيل الرابع.
أضاف أننا حصلنا على تمويل بقيمة رخصة الجيل الرابع من مساهمينا وسنقوم بدفع باقى القيمة،  50%، من قيمة الرخصة قبل منتصف الشهر الحالى  إذ لدينا فرصة حتى 14 نوفمبر الحالى موضحا أننا سنحصل على الترددات الجديدة خلال 3 شهور.
أوضح أنه مؤمن بالمنافسة الإيجابية التى تدفع إلى تحسين الخدمات ودخول مشغل جديد للمحمول شىء إيجابى لصالح العملاء فى سوق الاتصالات.
واكد هاريون أننا طلبنا من الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات الحصول على 10 ميجا هيرتز وبمجرد طرح هذه الترددات علينا  وافقنا فورا ولم نتأخر.
أشار إلى أن الخريطة السكانية لمصر تؤكد تركز السكان فى  كثير من القرى وأماكن محددة ومن المهم العمل على إتاحة خدمات الانترنت لهم بمستوى جودة عالية وهو ما يتيحه الجيل الرابع للمحمول وتغطية مصر كلها وإتاحة الهواتف الذكية وهذا أمر مهم لتطوير خدمات التعليم والصحة ومن المهم أن ندرك أن مستقبل الشباب فى مصر هو إتاحة خدمات الانترنت بأفضل مستوى لمساعدتهم على تطوير خدمات جديدة عبر مفهوم تطبيقات المحمول ومصر فى احتياج شديدة لخدمات الجيل الرابع للمحمول.
وعن العلاقة بين المصرية للاتصالات وشركة «اورنج» قال جان: نحن متفقون ان هناك شراكة إيجابية ونحن منفتحون للتعاون مع المصرية للاتصالات فى عدة مجالات ولاسيما فى خطوط الربط والبوابة الدولية للمكالمات الدولية.