الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

احتجاجات خارجية ضد أردوغان وحزب الشعوب الكردى يعلن وقف نشاطاته

احتجاجات خارجية ضد أردوغان وحزب الشعوب الكردى يعلن وقف نشاطاته
احتجاجات خارجية ضد أردوغان وحزب الشعوب الكردى يعلن وقف نشاطاته




أنقرة – وكالات الانباء


خرج عشرات من الآلاف العلويين والأكراد بمدينة كولونيا الألمانية فى مظاهرة مناوئة للرئيس للتركي، محذرين مما أسموه «نشأة ديكتاتورية» التى تشهدها تركيا، متهمين ألمانيا والاتحاد الأوروبى بعدم تقدير العواقب السياسية الناجمة عن ذلك.
وحمل العديد من المتظاهرين أعلاما عليها صور عبد الله أوجلان زعيم حزب العمال الكردستانى المسجون حاليا.
يذكر أن حزب الشعوب الديمقراطى المؤيد لقضية الأكراد، كان قد أعلن وقف كل انشطته فى البرلمان التركى بعد توقيف رئيسيه وتسعة من نوابه فى حملة قمع غير مسبوقة، وهو ما أثار انتقادات أوروبية وأمريكية.
وأفاد الحزب الذى يمثل القوة الثالثة فى البرلمان حيث يشغل 59 مقعدا فى بيان «قررت كتلتنا البرلمانية وقيادة الحزب وقف أنشطتنا فى الهيئات التشريعية فى مواجهة هذا الهجوم الشامل والغاشم»، وهذا يعنى أن النواب لن يدخلوا المجلس أو يشاركوا فى أعمال اللجان البرلمانية.
فيما حذرت تركيا مواطنيها من السفر إلى الولايات المتحدة بسبب ما وصفتها وزارة الخارجية «باحتجاجات تزداد عنفا ضد الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب».
وقالت الوزارة فى بيان لها: «فى ظل المخاطر الناجمة عن الأحداث والتوتر الاجتماعى ينبغى على مواطنينا الذين يقيمون فى الولايات المتحدة
ويأتى التحذير التركى بعد مرور نحو شهر على مطالبة الخارجية الأمريكية عائلات موظفيها فى القنصلية الأمريكية باسطنبول مغادرة البلاد «لوجود تهديدات ضد المواطنين الأمريكيين».
وتشهد العلاقات بين البلدين الحليفين بحلف شمال الأطلسى توترا متزايدًا فى ظل مطالبة أنقرة لواشنطن مرارًا بتسليمها رجل الدين التركى المقيم فى الولايات المتحدة فتح الله جولن الذى تتهمه السلطات التركية بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة فى يوليو الماضى.