الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

البورصة تفقد 1.3 مليار جنيه بسبب الأحداث الأخيرة ومؤشرها ينخفض ٪0٫07




دفعت عمليات البيع من قبل المستثمرين المصريين  الأفراد بمؤشرات البورصة لمواصلة خسائرها لدي إغلاق تعاملات أمس الثلاثاء، غير أن إعلان الحكومة عن التوصل لاتفاق مبدئي مع صندوق النقد الدولي بشأن اقتراض 4.8 مليار دولار نجح في تقليص خسائر السوق عند الإغلاق.
 
وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة نحو 1.3 مليار جنيه ليصل إلي 372.09 مليار جنيه، فيما بلغ حجم التداول الكلي بالسوق نحو 940 مليون جنيه تضمنت 550 مليونا تعاملات سوقي السندات ونقل الملكية.
وقلص مؤشر البورصة الرئيسي/إيجي إكس 30 خسائره الصباحية من 1.8 إلي 0.07% فقط عند الإغلاق مسجلا 5409.89 نقطة بدعم من عمليات شراء قوية ظهرت علي بعض الأسهم الكبري والقيادية فور إعلان الحكومة عن توصلها لاتفاق أولي مع صندوق النقد بشأن قرض الـ4.8 مليار دولار.
كما قلصت مؤشرات الأسهم الصغيرة والمتوسطة وأسهم المضاربات خسائرها مع حلول الإغلاق ليغلق مؤشر (إيجي إكس 70) علي تراجع نسبته 1.04% مسجلا 480.35 نقطة، وكانت خسائره قد بلغت أكثر من 2٪ في التعاملات الصباحية..وأغلق مؤشر/إيجي إكس 100الأوسع نطاقا علي تراجع نسبته 0.55 ٪ ليسجل 807.23 نقطة.
وقال وسطاء بالبورصة إن الأحداث التي تشهدها منطقة وسط القاهرة وشارعا القصرالعيني ومحمد محمود ألقت بظلالها علي أداء البورصة اليوم وخلقت عمليات بيع من المستثمرين خاصة في ظل حالة الإحباط السياسي التي يشهدها الشارع المصري والمشكلات التي تواجهها اللجنة التأسيسية لوضع الدستور.
ومن جهته.. قال أحمد عبد الحميد محلل أسواق المال إن الإعلان عن قرب التوصل لاتفاق نهائي بشأن قرض صندوق النقد حسن من أداء السوق في الدقائق الأخيرة من جلسة التداول، مشيرا إلي أن السوق تشهد حالة من انسحاب السيولة النقدية والتي قد تؤثر علي تعاملاتها في المستقبل.
وأوضح أن العديد من المستثمرين خاصة الافراد بدأوا في تسييل أجزاء من محافظهم بسبب المخاوف من استمرار الهبوط واضطراب الأوضاع السياسية في مصر مع اقتراب الأحكام النهائية بشأن اللجنة التأسيسة ومجلس الشوري.
وتوقع عبدالحميد استمرار الأداء المتذبذب للبورصة المصرية حتي نهاية العام الجاري حتي تتضح الرؤية السياسية والاقتصادية للبلاد، مشيرا إلي أن حصول مصر علي قرض صندوق النقد مرهون أيضا بمدي تقبل الشارع للاجراءات الإصلاحية التي ستعلن عنها الحكومة.
التداول طالبت الهيئة العامة للرقابة المالية جموع المستثمرين بسوق الأوراق المالية بضرورة متابعة كل ما ينشر علي شاشات التداول من أخبار وإفصاحات، وفقا لقواعد واستمرار القيد والشطب بالبورصة.
وشددت الهيئة ـ في بيان أصدرته الثلاثاء ـ علي ضرورة عدم اقتصار المستثمرين في الحصول علي الأخبار والمعلومات عن الشركات المتداول أسهمها بالبورصة من المواقع الكترونية والصحف فقط، وذلك حرصا علي مصالح المتعاملين في البورصة.
وأشارت إلي أن الهيئة تلقت خلال الفترة الماضية العديد من شكاوي المتعاملين في البورصة بسبب عدم معرفتهم بأخبار وإفصاحات تخص شركات مقيدة بالبورصة لعدم نشرها علي شاشات مواقع شركات خاصة متخصصة في نشر المعلومات، أو ظهور هذه الإفصاحات في توقيت إعلانها علي شاشات البورصة.