الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البرلمان يناقش إنشاء تكتل إفريقى بعملة موحدة

البرلمان يناقش إنشاء تكتل إفريقى بعملة موحدة
البرلمان يناقش إنشاء تكتل إفريقى بعملة موحدة




كتبت- ولاء حسين

 
 ناقشت لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب أمس مقترحًا مقدمًا من النائب مهدى العمدة بإنشاء كيان إفريقى موحد بعملة موحدة، يمنح للأفارقة قوة اقتصادية واحدة على غرار الاتحاد الأوروبى، ويدفع بالاقتصاديات الإفريقية من خلال ترابطها اقتصاديا وعسكريا وعلميا.
وطالب المهدى فى مقترحه بضرورة تفعيل قرار قمة كيجالى الافريقية والخاص بتوحيد جواز سفر المواطنين الأفارقة، وتباينت وجهات النظر داخل اللجنة مابين أغلبية متفقة على المقترح البرلمانى ومؤيدة لتفعيل وجود جواز سفر موحد، وأقلية معارضة لوجود جواز سفر موحد حفاظا على الأمن القومى المصرى.
واعترض النائب رزق الجالى على المقترح مؤكدا تحفظه على وجود جواز سفر موحد يسمح بمرور الأفراد من الدول التى تشهد توترات أمنية بإفريقيا إلى مصر، مؤكدا أن هذا يضع مصر تحت خطر كبير وفى ضوء الظروف الامنية التى تعانى منها مصر وتعانى منها كثير من البلدان الإفريقية، لافتا إلى أنه يمكن أن يتم استبدال جواز السفر الموحد بالسماح بالدخول للأفارقة بدون تأشيرات.
وعلق النائب السيد فليفل مؤكدًا أن وجود جواز سفر موحد هو قرار للقمة الإفريقية المنعقدة فى كيجالى ووافقت عليه مصر، ولا يمكن الخروج عن توجه جماعى للبلدان الإفريقية، بينما من حق مصر أن يكون لديها تحفظات عند التصديق البرلمانى على هذا الاتفاق على بعض الدول أو الأفراد فى التطبيق وفقًا للدواعى الأمنية.
وشدد النائب المهدى على أن رئيس مجلس النواب د. على عبدالعال، والنواب الممثلين لمصر فى البرلمان الإفريقى يحملون جواز السفر الإفريقى والموحد حاليًا ويدخلون أى دولة إفريقية بدون تأشيرات، فضلاً عن أن الدبلوماسيين المصريين والأفارقة يحملون ذات الجواز لحرية التنقل فى إفريقيا.