الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ماريان خورى: إقامة الدورة فى ظروف صعبة إنجاز.. وسعيدة بالإقبال الجماهيرى

ماريان خورى: إقامة  الدورة فى ظروف صعبة إنجاز.. وسعيدة بالإقبال الجماهيرى
ماريان خورى: إقامة الدورة فى ظروف صعبة إنجاز.. وسعيدة بالإقبال الجماهيرى




اختتمت فعاليات الدورة التاسعة من بانوراما الفيلم الأوروبى والتى أقيمت على مدار عشرة أيام حيث كانت قد بدأت فعالياتها يوم الاربعاء الثانى من الشهر الجارى ومدت عروضها يوما إضافيا بسبب إلغاء عروض يوم الجمعة نتيجة لدعوات البعض للتظاهر يوم 11 نوفمبر، واستمرت فى أربع محافظات مصرية هى القاهرة والإسكندرية وبورسعيد والإسماعيلية وكانت عروضها تجرى فى عشرة أماكن وقاعتى عرض كريم وزواية بوسط القاهرة وبوينت 90 وبلازا بالتجمع والشيخ زايد ومركز جوتة والمركز الثقافى الفرنسى.
 وتم تنظيم 82 عرضا لأكثر من 56 فيلما طويلاً غير الافلام القصيرة.
وتميزت دورة هذا العام بالاقبال الجماهيرى رغم تزامنها مع مهرجان الموسيقى العربية وهو ما يستوجب التنسيق بين جميع الفعاليات الثقافية والفنية التى تحدث بمصر كى يستطيع الجمهور ومحبى هذه الفنون الاستفادة منها جميعها حيث بلغ عدد المشاهدين لعروض البانوراما ما يزيد على خمسة عشر ألف مشاهد.
شهدت الدورة 15 ندوة بحضور عدد من صناع الأفلام وكان من المواقف الطريفة لقاء إحدى فتيات فريق السرعة الفلسطينيين المصنوع عنهم فيلم وثائقى تم عرضه فى الفعاليات بالفنان الشعبى شعبان عبدالرحيم بأحد مطاعم الكشرى الشهيرة وغنائه لها «أنا بكره اسرائيل».
بالإضافة لحضور الفنان محسن محيى الدين عرض نسخة مرممة من فيلمه «وداعا بونابرت» والتى قال فيها محسن إن الفيلم كان مرشحا لجائزة فى كان عام 82 لكن السياسية أبعدته عن الجائزة مثلما أبعدت السياسة أيضا فيلم «إسكندرية ليه» عن الدب الذهبى ببرلين وأعطته الدب الفضى.
تميزت هذه الدورة بوجود إدارة شابة فى تأكيد لتواصل الأجيال التى بدأت فى صناعة الفعاليات منذ عام 2004 وهو ما يعتبر من أسرار تميز البانوراما.
وعاب على الدورة هذا العام تأجيل أو إلغاء ندوات بعض العروض نتيجة لعدم حضور أصحابها مثل ندوة فيلم «حريق فى البحر» لعدم حضور المونتير الخاص بها.
وشهدت البانوراما أيضا عرض فيلم وثائقى عن ورشة رقص قام بها الفلسطينى ماهر شوامره فى المركز الثقافى الفرنسى بالمنيرة.
ماريان خورى رئيسة البانوراما ومؤسستها أكدت أنإقامتها الدورة التاسعة من البانورما فى مثل هذه الظروف الصعبة وبمجهودات فردية يعد انجازا لها فى حد ذاته كما أنها سعيدة بالإقبال الجماهيرى الكبير الذى يتحقق على مدار دورات البانوراما منذ بدايتها.