الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أرصدة المحاليل والسوفالدى مؤمنة فى الوادى الجديد

أرصدة المحاليل والسوفالدى مؤمنة فى الوادى الجديد
أرصدة المحاليل والسوفالدى مؤمنة فى الوادى الجديد




الوادى الجديد – محمد محروس


قال الدكتور محمد السيد موسى وكيل وزارة الصحة بالوادى الجديد، ان جميع مستشفيات المحافظة والوحدات الصحية القروية والصيدليات الحكومية والخاصة تشهد استقرارًا واضحًا فى أرصدة المحاليل الطبية والأدوية والمستلزمات العلاجية والجراحية وأدوية الطوارئ.
وأكد وكيل الوزارة أنه لم يتم رصد شكاوى المنتفعين من نقص المحاليل أو المستلزمات الطبية أو الأدوية فى منافذ الصرف الخاص بوزارة الصحة أو حتى التأمين الصحى، بالإضافة الى توفير «السوفالدى» بمنافذ التأمين الصحى بمركز الخارجة لمرضى فيروس الكبد سى.
أشار وكيل وزارة الصحة إلى أن المديرية بها أرصدة من المحاليل الطبية والمستلزمات العلاجية والجراحية للمستشفيات تكفى لـ3 أشهر قادمة، بينما يوجد بمخازن الصيدليات بالمستشفيات والوحدات الصحية أرصدة من الأدوية تكفى لمدة تصل إلى 9 أشهر إضافية. وأضاف موسى: إن المحافظة بها رصيد كافٍ من «الانسولين» داخل الصيدليات الحكومية والخاصة بجميع مراكز المحافظة الخمسة، ولا توجد شكاوى من نقصه والرصيد كافٍ لمدة 45 يوماً ومن ناحية أخرى أعلنت مديرية الطب البيطرى بمحافظة الوادى الجديد، الانتهاء من فحص مليون و 780 ألف طائر فى 34 مزرعة على مستوى مراكز المحافظة الخمسة ضد مرض أنفلونزا الطيور.
وقال مدير مديرية الطب البيطرى بالوادى الجديد، الدكتور محمد بشير: إنه تم فحص الطيور على عمر 33 يومًا وإرسالها الى المعامل المركزية لقطاع الإنتاج الداجنى بالوزارة؛ لفحصها وتبين سلبية جميع العينات المرسلة. مشيرا الى أن المديرية تكثف حاليا برامج التوعية والإرشاد اللازم بالتنسيق مع وسائل الإعلام المختلفة، مع تسيير فرص التقصى النشط لفحص طيور التربية المنزلية بكل منزل وتطهير المنازل والرياشات بالأسواق ،كما ان المديرية بالتوازى تقود حملة تحصينات ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع والأمراض الوبائية الأخرى وذلك بعد أن تم توفير كميات من أمصال التحصين من قبل الهيئة العامة للخدمات البيطرية، وسط الاستعدادات المكثفة لفترة فصل الشتاء تحسبا لظهور إصابات بإنفلونزا الطيور أو غيرها من الأمراض الوبائية الفيروسية التى تظهر فترة الشتاء.
ولفت إلى أن الإدارات البيطرية لديها جدول مرور وتحصين متتابع بحيث يتم المرور على حظائر الماشية مرتين فى العام بواقع مرة كل 6 أشهر، باستثناء حالات الطوارئ والتى تظهر بها إصابات بأمراض وبائية مثل البروسيلا أو الحمى القلاعية والوادى المتصدع.