الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

..و 5 ملفات تتصدر مباحثاته والمفوض الأوروبى للهجرة

..و 5 ملفات تتصدر مباحثاته والمفوض الأوروبى للهجرة
..و 5 ملفات تتصدر مباحثاته والمفوض الأوروبى للهجرة




كتب - أحمد إمبابى


عقد الرئيس عبدالفتاح السيسى، الاثنين بمقر رئاسة الجمهورية فى مصر الجديدة، جلسة مباحثات مع ديمتريس إفراموسولوس المفوض الأوروبى للهجرة والشئون الداخلية.
وبحث الرئيس مع المفوض الأوروبى عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بجانب سبل تعزيز التعاون بين الجانبين.
ومنها  برامج التعاون الأوروبية فى مجالات الهجرة، بالإضافة إلى استعراض مجمل تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية على الساحة الداخلية وكذا على الصعيد الإقليمى.
وتناول اللقاء تطورات تصاعد أزمة الهجرة نتيجة الصراعات القائمة حول العالم.
كما تم تأكيد أهمية البعد التنموى لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتطوير مسارات الهجرة الشرعية، وأن الاستثمارات الأوروبية المباشرة فى الدول المصدرة للهجرة ودول المرور من شأنه توفير فرص العمل وتشغيل الشباب ما سيكون له أكبر الأثر فى القضاء على الأسباب المباشرة التى تدفع بعض الشباب للهجرة غير الشرعية.
وتم  التأكيد أيضا على أهمية البعد التنموى فى مكافحة الإرهاب من منظور شامل لا يقتصر على المواجهات العسكرية والتعاون الأمنى بل يمتد ليشمل الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والفكرية، كذلك استعراض الجهود التى تقوم بها المفوضية على صعيد التعامل مع تداعيات أزمة الهجرة.
وتم أيضًا تأكيد أن التعامل مع أزمة الهجرة يتطلب جهدا دوليا عاجلا لاحتوائها من خلال منظور شامل يجمع بين البعدين الأمنى والتنموى على حد سواء مع ضرورة إيجاد حلول سلمية للنزاعات التى تشهدها دول المنطقة حتى تتمكن من استعادة استقرارها وقيام مؤسساتها الوطنية بمهامها وذلك بالتزامن مع دعم الدول المستقرة بالمنطقة، والتركيز على البعد التنموى وتوفير الدعم الاقتصادى لها.