الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مقتل القيادى بالقاعدة «أبوطلحة الليبى» فى غارة جوية

مقتل القيادى بالقاعدة «أبوطلحة الليبى» فى غارة جوية
مقتل القيادى بالقاعدة «أبوطلحة الليبى» فى غارة جوية




طرابلس – وكالات الأنباء

أكدت مصادر ليبية أمس مقتل القيادى فى تنظيم القاعدة فى بلاد المغرب الإسلامي، عبدالمنعم بلحاج الحسناوى والمكنى بـ«أبوطلحة الليبى» بقصف على مدينة سبها الليبية.
ونقل موقع «بوابة الوسط» الإخبارى عن مصادر مسئولة أن قصفاً جوياً استهدف منطقة القرضة شمال مدينة سبها وأسفر عن مقتل أبوطلحة الليبى و6 أشخاص أجانب كانوا معه فى أحد المنازل المستأجرة بالقرب من مقبرة القرية.
وأشارت المصادر إلى «تعرض منزلين لقصف طيران حربى فى منطقة القرضة»، حيث سمع صوت طيران منخفض فى قرى برقن القرضة براك قرب وادى الشاطئ 70 كيلو مترًا شمال المدينة.
وكانت رصدت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» قد رصدت هروب عشرات من عناصر تنظيم داعش من مدينة سرت، جراء العمليات العسكرية لقوات «البنيان المرصوص» وشرعت فى وضع خطط لتوسيع نطاق الضربات الجوية.
وشنت طائرات حربية أمريكية ضربات مماثلة استهفت قياديين فى تنظيم داعش فى كل من درنة واجدابيا وصبراتة وسرت.
فى غضون ذلك، أعلن المبعوث الأممى إلى ليبيا مارتن كوبلر فى حوار مع «موقع 24» الإخبارى، أن ليبيا تواجه العديد من الصعوبات والمشاكل فى الوقت الحالى فى ظل الظروف الأمنية الصعبة، ولكنه متفائل بالمستقبل السياسى فى ليبيا، مؤكداً أنه سوف يتم تخطى العقبات القائمة حالياً.
وأشار كوبلر إلى أن مصر لا تدعم طرفاَ محدداً فى ليبيا، وإنما تدعم المؤسسات الشرعية هناك، وتدعم اتفاق الصخيرات والاتفاق السياسي، ولا تتدخل فى العملية السياسية الليبية ولا يقتصر دعمها على شخص فقط، موضحاً أن الدور المصرى مهم فى ليبيا لاعتبارها دولة جوار وتؤثر عليها بشكل كبير للغاية.
وردًا على سؤال عن إمكانية إنهاء الأزمة فى ليبيا عن طريق الحل العسكري، اعرب كوبلر عن اعتقاده أن الحل العسكرى ليس مطروحًا لأن الأمم المتحدة تعمل تعزيز الحل السياسى بكافة السبل من خلال المفاوضات، مؤكدًا على ضرورة تعزيز السلام والأمن فى ليبيا خلال الفترة المقبلة بأكبر قدر ممكن.