الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

350 مليون دولار صادرات من السيراميك والأدوات الصحية

350 مليون دولار صادرات من السيراميك والأدوات الصحية
350 مليون دولار صادرات من السيراميك والأدوات الصحية




كتبت- ناهد إمام

على الرغم من ارتفاع أسعار مواد ومستلزمات البناء والتشييد والتحديات التى تواجه صناعة تلك المواد نتيجة ارتفاع سعر العملة الأمريكية.. إلا أن الشركات المصرية والخارجية حرصت على المشاركة  فى فعاليات الدورة الثامنة لمعرض  ICS للسيراميك والأدوات الصحية  الذى افتتحه محمد خضير رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة وبمشاركة  وفد رسمى من الاستشاريين التابعين لاتحاد المقاولين العرب، برئاسة الأمين العام، السيد زايد العتيبي، ونظمته مجموعة كلايمكس كرييشن – تحت شعار «الاتجاه الصحيح» وبلغ عدد الشركات. 150 عارضًا من رواد صناعة السيراميك والأدوات الصحية فى مصر والعالم.  وفى رصد لـ«روزاليوسف» حول تطور صناعة السيراميك المصرية وصادراتها للأسواق الخارجية.
  أكد الدكتور وليد جمال الدين رئيس المجلس التصديرى لمواد البناء أن هذا المعرض ومثله من الفعاليات تساهم بشكل كبير فى تنمية حجم صادرات مصر من السيراميك والأدوات الصحية، حيث إن مصر لها ميزة تنافسية فى هذا القطاع وهذه المعارض تسلط الضوء على امكانيات ومميزات المنتج المصرى. موضح أن إجمالى صادرات مصر للعالم من السيراميك والأدوات الصحية حوالى 350 مليون دولار لعام 2015، منها حوالى 113 مليون دولار للسوق الأفريقى والتى تمثل 2.8% من إجمالى واردات أفريقيا من العالم.
 وأشار جمال الدين إلى أن اجمالي واردات أفريقيا من مواد البناء حوالى 30 مليار دولار وورداتها من السيراميك والأدوات الصحية حوالى 4 مليار دولار، أما عن إجمالى واردات العالم من السيراميك والأدوات الصحية فهى حوالى 50 مليار دولار، مؤكدا أن هذا يمثل فرصًا واعدة وكبيرة للمصنعين المصريين فى قطاع السيراميك والأدوات الصحية للتصدير وفتح أسواق جديدة فى أفريقيا ودول العالم.