الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تواضروس: «بناء الكنائس» وزيارات الرؤساء للكاتدرائية تحولات إيجابية فى مسيرة الوطن

تواضروس: «بناء الكنائس» وزيارات الرؤساء للكاتدرائية تحولات إيجابية فى مسيرة الوطن
تواضروس: «بناء الكنائس» وزيارات الرؤساء للكاتدرائية تحولات إيجابية فى مسيرة الوطن




كتبت ـ ميرا ممدوح

أكد البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، خلال كلمته أمس، فى افتتاح سيمينار المجمع المقدس تحت عنوان «الكنيسة القبطية تاريخ وأمجاد»، والذى من المقرر استمراره حتى الخميس المقبل، أن مصر وطن فريد لها هوية ومكانة خاصة فى التاريخ والحضارة والنصوص الدينية، فمصر وطن لا ينقسم ولا يندمج، ولها موقع الصدارة فى التاريخ الإنسانى ومن هنا مصطلح الهوس المصرى أو الولع المصرى «بكل ما هو مصرى» وهو لقب أطلقه الكتاب الغربيون.
ولفت البابا إلى أن وجود نهر النيل وسط البلاد يعنى أن هذه الوسطية أحد مكونات هذا الشعب، والتوازن والاعتدالية أهم ما يميزه، كما أن الكنيسة المصرية نشأت فى مصر، وتعتبر واحدة من أقدم الكنائس الرسولية بل هى من الكنائس الأولى.
وأشار البابا إلى أن العولمة والهجرة وضع جديد على كنيستنا، فكانت الكويت أول كنيسة بعد القدس والسودان ثم كندا ثم أمريكا ثم أستراليا ثم إنجلترا ثم باقي أوروبا.
واستطرد البابا: هناك تحولات إيجابية فى مسيرة الوطن مثل قانون بناء الكنائس وإقراره بعد 160سنة، وإصلاح الكنائس التى اعتدى عليها فى أغسطس 2013، وزيارات الرؤساء عبدالفتاح السيسى وعدلى منصور للكاتدرائية مما كرس مفاهيم جديدة فى النظرة والعلاقة معنا، المشاركة الوطنية والاعتراف بدور الأقباط فى حياة الوطن، هذا إلى جانب اهتمام الدولة بإحياء مسار العائلة المقدسة، وفى برنامج زيارة رؤساء الدول والاهتمام بزيارة الكنيسة القبطية.
وأوضح البابا أن الكنائس المصرية هى سفارات شعبية، فالكنيسة أحد أعمدة المجتمع، كما أن الحفاظ على الهوية مسئولية مشتركة علينا جميعًا.