الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وقفة احتجاجية لـ«الأطباء» لتنفيذ «بدل العدوى».. الأحد المقبل

وقفة احتجاجية لـ«الأطباء» لتنفيذ «بدل العدوى».. الأحد المقبل
وقفة احتجاجية لـ«الأطباء» لتنفيذ «بدل العدوى».. الأحد المقبل




كتبت ـ أمانى حسين

قامت النقابة العامة للأطباء بإخطار اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية، بموعد الوقفة الاحتجاجية المقرر إقامتها أمام محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة الأحد المقبل، وذلك أثناء نظر طعن الحكومة على الحكم بأحقية الأطباء الحصول على بدل عدوى ألف جنيه بدلاً من ١٩ جنيهًا شهريًا.
وأوضحت النقابة من خلال إخطارها بأن هيئة المكتب قررت فى اجتماعها الأخير تنظيم وقفة فى الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة العاشرة والنصف صباحًا، وذلك للتعبير السلمى للأطباء عن حقهم فى الحصول على بدل عدوى عادل.
وأكدت النقابة أن هذا اليوم هو المقرر لنظر جلسة طعن الحكومة أمام الإدارية العليا «على الحكم الصادر بحق الأطباء فى رفع قيمة بدل العدوى»، مطالبة وزارة الداخلية باتخاذ اللازم من إجراءات لتأمين الوقفة السلمية.
وفى سياق متصل، أشارت النقابة إلى أن الحكم الصادر فى 28 نوفمبر 2015، والذى قضى بزيادة بدل العدوى للأطباء إلى 1000 جنيه بدلاً من 19 جنيهًا شهريًا، أن بدل العدوى الحالى يخلق مانعًا نفسيًا يؤثر على الأطباء عند معالجة مرضاهم.
وأضافت النقابة: إن الحكم جاء فى حيثياته أن أغلب الدراسات والأبحاث الصادرة من منظمة الصحة العالمية، تؤكد ارتفاع معدل إصابة الأطباء والفريق الطبى بالعدوى حتى فى الدول التى تتمتع مستشفياتها بأعلى أنظمة مكافحة العدوى.
ولفتت النقابة إلى أنه من الأمور التى تدفع للقلق بشكل خاص ازدياد مخاطر العدوى بالعوامل المنقولة بالدم فى البلدان النامية، غير التعرض المهنى الناجم عن تضافر المعدل المرتفع لانتشار العدوى.
وأشارت النقابة إلى أن بدل العدوى المقرر رقم 1624 لسنة 1992 من رئيس الوزراء والذى يبلغ 360 جنيهًا سنويًا بواقع 12 جنيهًا شهريًا لا يقدر على شراء علبة دواء مع ظروف المعيشة وأسعار العلاج التى ارتفعت عشرات المرات ولم يعد يواكب زيادة الأسعار.