الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«النواب» الأمريكى يقر قانونين لعزل الأسد ومعاقبة إيران

«النواب» الأمريكى يقر قانونين لعزل الأسد ومعاقبة إيران
«النواب» الأمريكى يقر قانونين لعزل الأسد ومعاقبة إيران




واشنطن - وكالات الانباء

وافق مشرعون أمريكيون على مشروعى قانون، يجدد أحدهما العقوبات على إيران لـ10 سنوات، ويفرض الآخر عقوبات جديدة على سوريا، فى تأكيد لتصميم المشرعين على لعب دور قوى فى سياسة الشرق الأوسط بغض النظر عمن يشغل المنصب فى البيت الأبيض.
وصوت مجلس النواب بأغلبية 419 صوتاً على تمديد قانون العقوبات على إيران لمدة 10 سنوات.
وأقر القانون لأول مرة فى عام 1996 لفرض عقوبات على الاستثمارات فى قطاع الطاقة فى إيران وردع سعى إيران للحصول على أسلحة نووية.
كما أقر مجلس النواب مشروع قانون سيفرض عقوبات على الحكومة السورية ومؤيديها، ومن بينهم روسيا وإيران، لارتكابها جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.
وذكر بيان صادر عن مجلس النواب أن نواب الحزبين الجمهورى والديمقراطى متفقون على عزل نظام الأسد بسبب جرائمه ضد الشعب السورى، وأشار البيان إلى أن مجلس النواب يقدّر للبيت الأبيض توقفه عن ممارسة الضغط لتجميد العقوبات.
وكان أجل قانون العقوبات ضد إيران سينقضى فى نهاية عام 2016 لو لم يتم تجديده، ولا يزال يتعين موافقة مجلس الشيوخ على التشريع وأن يوقعه الرئيس باراك أوباما كى يصبح قانوناً.
وكانت إدارة أوباما والقوى العالمية الأخرى قد توصلت إلى اتفاق فى العام الماضى وافقت إيران بموجبه على تقييد برنامجها النووى مقابل تخيف العقوبات.
لكن المشرعين فى مجلس النواب قالوا «إنهم يريدون بقاء التشريع سارياً لتوجيه رسالة قوية لإيران بأن الولايات المتحدة سترد على أى استفزازات إيرانية ولمنح أى رئيس أمريكى القدرة على إعادة فرض العقوبات بسرعة إذا انتهكت طهران الاتفاق النووى».
وقال النائب إليوت إنجل راعى مشروع القانون «حتى بعد الانتخابات الصعبة هنا وتغيير من يشغلون السلطة فإن القيادة الأمريكية على المسرح العالمى لن تتعثر».
ووصف النائب الجمهورى إد رويس قانون عقوبات إيران بأنه «أداة حاسمة».
وتابع إن «انقضاء أجل القانون كان سيفاقم الضرر الذى أحدثه الاتفاق النووى الخطر الذى وقعه الرئيس أوباما ويعطى رسالة بأن الولايات المتحدة لم تعد تعارض دور إيران المدمر فى الشرق الأوسط».
وجاء التصويت بعد مرور أسبوع على انتخاب الجمهورى دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة.
وعارض الجمهوريون فى الكونجرس الاتفاق النووى بالإجماع بالإضافة إلى حوالى 20 مشرعاً ديمقراطياً وانتقده ترامب بشدة.
وقال مشرعون من الحزبين «إنهم يأملون فى استمرار تأييد الحزبين لاتخاذ نهج متشدد ضد إيران فى عهد الرئيس الجديد».
ولم يصدر عن زعماء مجلس الشيوخ على الفور أى كلمة بخصوص موعد التصويت على مشروعى القانون فى المجلس.