الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«يوم الفيونكة» لتوعية نساء الجنوب بسرطان الثدى

«يوم الفيونكة» لتوعية نساء الجنوب بسرطان الثدى
«يوم الفيونكة» لتوعية نساء الجنوب بسرطان الثدى




كتبت  - مى فهيم

"يوم الفيونكة" هو عنوان اليوم الذي نظمته مؤسسة اتجاه ضمن مشروع نواة لرفع الوعي بقضايا السكان بالتعاون مع وزراة الشباب والرياضة وبتمويل من صندوق الأمم المتحدة للسكان فى محافظات سوهاج وأسيوط والشرقية للتوعية بسرطان الثدى والفحص الذاتى ويستهدف الفتيات والشباب من عمر 18 إلى 35 عاما.

ونجحت مبادرة نواة في زيادة الوعي بمرض السرطان وكذلك زيادة عدد الشباب الممترددين علي بعض مراكز الشباب في المحافظات الثلاثة.كما نظمت نواة «مسرح عرائس بالفيونكة البامية» فى محافظة سوهاج بهدف التوعية بالمرض وكيفية اكتشافه كما تضمن العرض فحصًا ذاتيًا خاصًا بسرطان الثدى على المشاركين.

وأوضحت مؤسسة اتجاه عبر صفحتها الخاصة على «فيس بوك» أن حوالى 11% فقط من السيدات فى عمر 15 -59 عاما لديهن وعى عن الفحص الذاتى للكشف المبكر عن أعراض سرطان الثدى وأن 6% فقط بالفعل خضعوا للفحص الذاتى وفقا لآخر إحصائيات المسح الصحى السكانى 2015.

وأكدت سعاد حامد - مدير المشروع - أن سرطان الثدى من أكثر السرطانات شيوعا فى مصر ويمثل نحو 22% من نسبة وفاة السيدات بالسرطانات المختلفة وفقا لآخر إحصائيات لعام 2014. وأشارت حامد إلى أن المشروع يهدف لتوعية النساء خاصة فى الصعيد بضرورة الفحص الذاتى. وقالت «إحنا بالفعل بنسافر لسوهاج وأسيوط وغيرها من المحافظات لتعليم الفتيات والنساء كيفية الفحص الذاتى بعد انتهاء الدورة الشهرية».

 ولفتت إلى أن الاكتشاف المبكر يزيد من نسبة الشفاء لأكثر من 90% فى المراحل الأولى مع الحفاظ على إجراء الفحص الذاتى.
كما حرصت مؤسسة اتجاه بشن حملة مكثفة للتوعية بمرض السرطان وأعراضه عبر صفحتها على «فيس بوك» - والتى تزينت بفيونكة وردية اللون فى إطار اهتمام الأمم المتحدة بضرورة التوعية بسرطان الثدى وإطلاق شعار» أكتوبر الوردى» - ونشرت الصفحة أهم أعراض سرطان الثدى وهى كالآتى:
 ■ ظهور كتلة أو تورم غريب تحت الجلد فى الثدى أو تحت الإبط.
 ■ خروج إفرازات من الحلمة يمكن أن تكون شفافة أو حمراء تشبه الدم.
 ■ ظهور تغييرات فى شكل وحجم الثدى.
 ■ إحمرار سطح الثدى أو ظهور الأوردة فى منطقة الثدى.
وخصصت هشتاج «يوميات نواة» لتقديم كافة المعلومات وتصحيح المفاهيم الخاطئة بشأن سرطان الثدى. وكذلك هشتاج # افحصيه - واطمنى للتوعية بضرورة الكشف الذاتى.
ويعد مرض سرطان الثدى هو أكثر شيوعا عند السيدات ونادر حدوثه للرجال ولكنه يمكن الإصابة به.