الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كمال: المافيا أقوى من الدولة.. ويجب عدم «تسيس» قضية «أرامكو»

كمال: المافيا أقوى من الدولة.. ويجب عدم «تسيس» قضية «أرامكو»
كمال: المافيا أقوى من الدولة.. ويجب عدم «تسيس» قضية «أرامكو»




كتب- محمد قبيصى

 

 قال المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، إنه كان يجب البدء فى تنفيذ تحريك أسعار الوقود وتقليل الدعم عليه منذ عدة سنوات، مشيرًا إلى أن حجم استهلاكنا من البترول ومشتقاته يبلغ 360 مليار جنيه.
وأضاف «كمال» خلال حواره مع الإعلامى تامر أمين فى برنامج الحياة اليوم على قناة الحياة إن المافيا المستفيدة من دعم البنزين والسولار نجحت فى إيقاف منظومة الكارت الذكى حيث إنه طالما لم تطبق المنظومة تكون المافيا أقوى من الدولة، متابعًا: المافيا أقوى من الدولة المصرية وأنا مسئول عما أقوله.
وأشار وزير البترول الأسبق إلى أنه من خلال البطاقة التموينية المميكنة يمكن حصر أنماط الاستهلاك وتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية، مشددًا على أنه للأسف 80% من الدعم الذى تقدمه الدولة يذهب لغير المستحقين.
قال المهندس أسامة كمال إن زيادة الإنتاج والتصنيع وتقليل الاستيراد يساهم فى النمو الاقتصادى ، مشيرا إلى ان ميزة عقد أرامكو السعودية  مع مصر فى نظام السداد بسماح ثلاث سنوات.
وأضاف كمال إن السعودية اتخذت عددا كبيرا من قرارات ترشيد الانفاق لتحقق خطة التنمية الخاصة بها، مطالبا بعدم تسييس إيقاف شحنات أرامكو  إلى مصر، خاصة أن الشركة السعودية أوقفت شحناتها لمصر لاسباب اقتصادية فقط.