الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الآثار: ترميم مركب خوفو

الآثار: ترميم مركب خوفو
الآثار: ترميم مركب خوفو




كتب - علاء الدين ظاهر

بدأ فريق العمل المصرى اليابانى لمشروع مركب خوفو الثانية فى رفع مجاديف الدفة  الخاصة بالمركب، التى  تعد هى المرة الأولى التى يقوم فيها الفريق برفع تلك النوعية من المجاديف.
صرح بذلك دكتور «ساكوجى يوشيمورا» رئيس جامعة «هيجاشى نيبون» اليابانية ورئيس الفريق اليابانى بالمشروع، موضحا أنه من المحتمل أن يصل عدد تلك المجاديف إلى 12 مجدافًا.
من جانبه قال عيسى زيدان مدير عام الترميم بالمشروع إن هذه المجاديف تم استخراجها من الحفرة على عدة أجزاء ويصل طولها إلى ثمانية أمتار وطول الريشة  ١٧٨سم ومحيط المجداف نحو ٣٧سم.. وأضاف زيدان أنه تم إجراء أعمال الترميم الأولى للمجاديف داخل الحفرة باستخدام مواد التقوية المناسبة، حيث كانت فى حالة سيئة بسبب ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة داخل الحفرة، لافتا إلى أنه سيتم اتخاذ جميع الإجراءات العلمية اللازمة لترميم المجاديف بحيث تكون جاهزة لتجميعها مع المركب عند عرضها بالمتحف الكبير.  
من جانبه أكد ممدوح طه المشرف الأثارى على المشروع أن فريق العمل نجح  فى  رفع ما يقرب من ٧٢٧ قطعة خشبية تم ترميم ٦٩٨ منها  كما تم نقل ٤٦٩ قطعة خشبية إلى المتحف الكبير بعد أن تم توثيقها  وتسجيلها.