الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اليوبيل الذهبى لبطولة الجمهورية للشركات يجبر الاتحاد على إعلان الطوارئ

اليوبيل الذهبى لبطولة الجمهورية للشركات يجبر الاتحاد على إعلان الطوارئ
اليوبيل الذهبى لبطولة الجمهورية للشركات يجبر الاتحاد على إعلان الطوارئ




أصبحت بطولة الجمهورية للشركات عنواناً للإصرار على نشر ممارسة الرياضة.. وتكريم المميزين رياضياً بصرف النظر عن السن ترجمة لقيم جميلة صناعة الرياضة ويلتزم بها ويؤكد عليها الاتحاد الرياضى للشركات ضمن فلسفة عمل ومنهج مستمر ومستقر!
بالطبع يستمد الاتحاد الرياضى للشركات قوته من فلسفة عمله بخصوص جذب أكبر عدد من الممارسين للرياضة.. شباب وكبار.. وهو هنا يجسد فلسفة الدولة المصرية ودستورها وبل لقد سبق الاتحاد الرياضى للشركات فكرة الدستور.
الاتحاد الرياضى للشركات لعب ومازال دوراً وطنياً مهماً.. تجسد ذلك فى ارتباط شعلة البطولة بمواقف ومناسبات وطنية.
منذ عام 1973 هو عام انطلاق الشعلة كان يتم اختيار نقطة البداية بما يتلائم والحالة السياسية أو الوطنية التى يعيشها شعب مصر وهو ما نطلق عليه انعكاسا للطموح أو ترجمة أو مشاركة مع الوطن.
فى عام 1974 انطلقت شعلة بطولة الجمهورية للشركات من القنطرة شرق بعد عبور القوات المسلحة لتحرير سيناء.
د. حسن غندر طرحنا عليه عدداً من الأسئلة بداية مشوار بطولة الجمهورية للشركات الممتد لمدة 49 عاماً، وكيف سيتم الاحتفال بالعيد الذهبى لأعرق بطولة رياضية العام المقبل فى بورسعيد.
فى بداية الحوار قال رئيس الاتحاد الرياضى للشركات ورئيس الاتحاد العربى د. حسن غندر: فى اجتماع مجلس إدارة الاتحاد بالإسكندرية ناقشنا أحداث النسخة رقم 49 التى أقيمت ببورسعيد وأطلع مجلس الإدارة على جهود م. خالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضة واهتمام الرئيس السيسى باختيار النصب التذكارى للجندى المجهول كنقطة انطلاق لشعلة البطولة رقم 49.. ويعود د. حسن غندر إلى الوراء قليلاً موضحاً، ارتبطت بطولة الشركات بأفراح الوطن والمواقف والمناسبات الوطنية.. لقد أطلقنا الشعلة من العريش 1997 على هامش عودة تلك المدينة إلى الوطن.. وفى عام 1981 انطلقت شعلة الأمن الغذائى وهكذا أطلقنا على شعلة البطولة من الصالحية لأن فى هذا الوقت بدأ الاهتمام بالزراعة لتوفير الغذاء كأمن مهم لحياة المصريين.. فى عام 1982 شعلة السلام (سيناء) شعلة مترو الأنفاق 1988.. شعلة طابا 1989، المجتمعات العمرانية من مدينة 6 أكتوبر عام 90، شعلة التضحية والفداء من أكاديمية الشرطة 1994، شعلة التضامن مع الجيش والشرطة 1995 من قرية درنكة أسيوط، شعلة الإعلام من مدينة الإنتاج الإعلامى 1996، شعلة توشكى من منطقة توشكى 1997 وكوبرى السلام 2000.. وقناة السويس الجديدة عام 2015 هذا يؤكد أن الاتحاد الرياضى للشركات يعيش حال الوطن ويشارك فى كل المناسبات الوطنية.
وأضاف د. حسن غندر: نفتخر عند عودة العريش أن الرئيس السادات هو الذى أوقد شعلة عودة العريش لبطولة الشركات عام 1979، أطلقنا الشعلة من أماكن لها بصمة فى دفتر أحوال الوطن، أماكن لم يكن أحد يذهب إليها.. أتذكر أن الرئيس السابق مبارك كان قد دعى لتعمير الصحراء وبدأ بمشروع توشكى.. وذهبت مع د. محمود أبوزيد وزير الرى وقتها وم. صلاح حسب الله وأطلقنا الشعلة من توشكى إيماناً ببدء إطلاق نهضة تعمير الصحراء، هو ده اتحاد الشركات.. وأعتقد أن أفضل تعبير لهذه المواقف جاء على لسان م. خالد عبدالعزيز فى حكمته لبطولة حق الشهيد رقم 49 لسنة 2016 عندما قال: «أتمنى أن تقوم الاتحادات الرياضية بالاندماج مع قضايا الوطن وتتفاعل مع قضاياه وطموحه وحلمه مثلما يفعل الاتحاد الرياضى للشركات».
وأضاف د. حسن غندر: فى الاجتماع الأخير لمجلس إدارة الاتحاد بالإسكندرية.. ناقشنا أيضاً اليوبيل الذهبى لبطولة الجمهورية للشركات حيث تقام فى العام المقبل ببورسعيد، وسوف نبحث فى ملفات تقديم بطولة تليق بالاتحاد وتاريخه والرياضة المصرية بشكل عام، هناك اقتراحات لتكريم رؤساء الشركات شركاء الاتحاد فى العمل والبطولة والنجاح.. وتقديم الدروع التذكارية.. وأعتقد أن تلك الكوكبة تستحق التكريم لإصرارها على المشاركة فى ظل ظروف صعبة واجهت البلد والشركات، هذا الإصرار يدل على فكر مستنير لدى هؤلاء وهو ما يؤكد إيمان هؤلاء القادة بأن الرياضة أمن قومى كما قال الرئيس السيسى.
وأكد د. حسن غندر رئيس الاتحاد العام الرياضى للشركات والاتحاد العربى أن قراءة متأنية فى دفتر أحوال بطولة رقم 49 يلاحظ أن هناك 213 شركة اشتركت فى بطولة 48 كان عددهم 192 شركة وبلغ عدد المشاركين 15. 886 مشارك ما بين رياضيين وإداريين وحكام وإعلاميين وهو أكبر تجمع رياضى على أرض مصر وهذا التجمع بعث برسالة لكل المصريين والعالم، بأن مصر آمنة وأن الاتحاد الرياضى للشركات يهتم بالرياضيين الأبطال بالشركات والمصانع لأنهم عنصر مهم فى الإنتاج.
وأكد أن أول بطولة للجمهورية بدأت عام 1967 والاتحاد تم تأسيسه عام 1966 وكانت تلك البطولات تقام بدون شعلة إلى أن بدأنا فى عام 1973 إطلاقها والأول كانت باسم شعلة الشركة الشرقية للدخان.. ويذكر أن المرحوم الأستاذ نجيب المستكاوى قد أطلق على البطولة أوليمبياد الشركات، وهو ما دفعنا إلى ضرورة عمل الشعلة لها.
وتابع لاحظ أنه فى بطولة الجمهورية للشركات بطولة للعمر من تحت 35 سنة 33 مسابقة وفوق الـ35 رواد فى 53 مسابقة حتى عمر 60 عاماً، ولم يحدث فى تاريخ الحركة الرياضية المصرية أن نظم اتحاد أنشطة ومسابقات للرواد ونحن نتعامل باحترام مع تلك القامات فى بطولة الرواد يمكن تخفيض زمن جولة الملاكمة، وعددها وسوف نفعل فى البطولة الذهبية رقم 150، اتحاد الشركات يستضيف كبار السن على نفقته الخاصة ولواء أركان حرب عادل الغضبان محافظ بورسعيد بدأ الاستعداد لها من الآن، حيث من المقرر أن تكون هناك احتفالات فنية عالمية، ممكن فريق أجنبى كبير يحضر للعب.. تجهيز لجان من الآن.. لتغطية مختلف الجوانب.
عن الاتحاد العربى للشركات قال د. حسن غندر الذى يتولى رئاسة الاتحاد: فى يناير المقبل بالقاهرة ستنظم القاهرة بطولة فى خماسيات كرة القدم وسيتم الإعلان عنها وشروطها وسيتم دعوة الاتحاد العربى للاجتماع بالقاهرة، للنقاش حول أجندة الأنشطة السنوية بالدول العربية المشاركة مع بحث عملية تطوير النشاط بما يتلاءم مع خدمة أكبر عدد ممكن من العاملين بالشركات فى العالم العربى.
يذكر أن الاتحاد الرياضى العربى للشركات يضم دول لبنان، سوريا، العراق، الإمارات، اليمن، تونس، الجزائر، السودان، ليبيا، الأردن، فلسطين، تونس، المغرب، البحرين ومصر.