الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البنوك توفر 107 ملايين دولار لاستيراد الأدوية ولبن الأطفال فى 12 يوماً

البنوك توفر 107 ملايين دولار لاستيراد الأدوية ولبن الأطفال فى 12 يوماً
البنوك توفر 107 ملايين دولار لاستيراد الأدوية ولبن الأطفال فى 12 يوماً




كتب – أحمد زغلول

 

تمكنت البنوك العاملة بالسوق المحلية من توفير العملة الصعبة، خلال الاسبوعين الماضيين، لاستيراد السلع الهامة والأساسية وعلى رأسها الأدوية ولبن الأطفال والمواد الغذائية والسلع الوسيطة ومدخلات الانتاج للمصانع، وكذا الالات والمعدات، وقد بلغت القيمة الاجمالية التى تم ضخها فى 12 يومًا فى الفترة من 3 نوفمبر إلى 15 نوفمبر الجارى نحو 2.5 مليار دولار.
وبحسب تقرير صادر عن البنك المركزى فقد تم توجيه ما يزيد على 10 ملايين دولار، فى الفترة المذكورة، لاستيراد لبن الأطفال، كما تم ضخ 97.6 مليون دولار لاستيراد الأدوية والأمصال، كما وفرت البنوك 1.45 مليار دولار لاستيراد السلع الوسيطة ومدخلات الانتاج، ونحو 201.9 مليون دولار للالات والمعدات وقطع الغيار.
وفيما يتعلق بالمواد الغذائية والسلع التموينية فقد تم توجيه 414.6 مليون دولار لاستيراد اللازم منها فى الفترة المذكورة، وقد جاء على رأس السلع التى تم توجيه العملة الصعبة لاستيرادها ،الشاى بقيمة 2.6 مليون دولار ،واللحوم بقيمة 124 مليون دولار، والدواجن بقيمة 22.5 مليون دولار، والاسماك بـ 14.6 مليون دولار، والقمح بقيمة 54.1 مليون دولار، والزيت بقيمة 85.5 مليون دولار.
وقد تم استيراد لبن بودرة بقيمة 9.5 مليون دولار، ولبن أطفال بقيمة 10 ملايين دولار، كما تم استيراد فول وعدس وزبدة وذرة بقيمة تقترب من 91 مليون دولار.
وطبقًا لمصادر مصرفية فإن البنوك استطاعت توفير 1.7 مليار دولار من خلال عمليات الشراء، وذلك بعد تعويم سعر الصرف، وعقب قرار تحرير العملة، توافد مواطنون ممن لديهم مدخرات بالدولار إلى البنوك لتحويلها إلى الجنيه المصرى للاستفادة من فرق السعر، خاصة فى الأيام الأولى لتعويم العملة.
من ناحية أخرى، قال نائب رئيس البنك الدولى حافظ غانم، إن مصر ستتسلم الشريحة الثانية البالغة مليار دولار من قرض قيمته 3 مليارات دولار بحلول يناير المقبل، واستلمت مصر مؤخرا الشريحة الأولى البالغة 2.75 مليار دولار ضمن قرض بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولى، وجاءت هذه الخطوة عقب تعويم الجنيه ورفع الدعم عن أسعار الطاقة خاصة وقود السيارات.
وقال أشرف القاضى، رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، إن مصرفه يقوم بفتح الاعتمادات لاستيراد السلع الأساسية، لافتًا إلى أن كافة السلع الأساسية التى تحتاجها البلاد،والمواطن تأتى على رأس أولويات عمليات توفير العملة للاستيراد،مؤكدًا أن تدفقات النقد الأجنبى ارتفعت بشكل كبير لدى المصرف المتحد بعد تعويم سعر الصرف،وقد قام المصرف المتحد بمد ساعات العمل فى عدد كبير من فروعه من أجل عمليات شراء وبيع النقد الأجنبى.
وكان هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى، قد أوضح فى تصريحات صحفية ،يوم الخميس الماضى، إن مصرفه انتهى من تلبية جميع طلبات الدولار المعلقة الخاصة باستيراد السلع الأساسية، وتم منح 550 مليون دولار لتلبية تلك الطلبات خلال الأسبوعين الماضيين، أى منذ تعويم الجنيه يوم 3 نوفمبر الجارى.
وذكر رئيس البنك الأهلى المصرى، أن مصرفه بدأ يوم الخميس الماضى تدبير الدولار للطلبات المعلقة للسلع غير الأساسية، والتى كانت موجودة فى الموانئ المصرية، وانتهى منها على أن يتم الاستمرار بدءًا من الأحد المقبل، فى تنفيذ الطلبات الخاصة بالسلع الأساسية وغير الأساسية، موضحًا أن مصرفه اتبع جدولا زمنيا للأولويات الخاصة بالانتهاء من تلك السلع الأساسية وتم توفير ومنح موافقات بقيمة 550 مليون دولار لعمليات استيرادية منذ تعويم الجنيه، وحتى الآن، تشمل فتح اعتمادات مستندية ومستندات تحصيل.