الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سفيرة مصر فى باكو: زيارة الرئيس السيسى لأذربيجان ستعطى دفعة قوية للتعاون بين البلدين

سفيرة مصر فى باكو: زيارة الرئيس السيسى لأذربيجان ستعطى دفعة قوية للتعاون بين البلدين
سفيرة مصر فى باكو: زيارة الرئيس السيسى لأذربيجان ستعطى دفعة قوية للتعاون بين البلدين




قالت السفيرة سوزان جميل سفيرة مصر لدى أذربيجان، إن تلبية الرئيس عبدالفتاح السيسى للدعوة التى وجهها له الرئيس إلهام علييف رئيس أذربيجان لزيارة بلاده فى العام الجديد ستصادف العام الخامس والعشرين على إقامة العلاقات الثنائية بين البلدين وستعطى دفعة قوية للتعاون المشترك وستفتح مجالات جديدة للتعاون وخاصة فى المجالات الاقتصادية.
وأضافت السفيرة جميل، أن هذه الزيارة ستأتى بعد توقف الزيارات الرئاسية بين البلدين منذ عام 2007 وبعد فترة من الحراك الذى شهدته العلاقات الثنائية منذ عام 2015 وحتى الآن، حيث كانت هناك زيارات متبادلة رفيعة المستوى.
وأوضحت أن الاستعدادات جارية على قدم وساق لعقد اجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين فى بداية شهر ديسمبر المقبل، مشيرة إلى أن مصر وأذربيجان تجمعهما علاقات تاريخية وثيقة ستدعم تنمية وتطوير التعاون المشترك فى جميع المجالات وستعمل على تفعيل أطر التعاون القائمة واستكشاف آفاق ومجالات تعاون جديدة.
وعلى المستوى الاقتصادي، قالت السفيرة جميل: إن العلاقات الاقتصادية تحتاج لدفعة إلى الأمام، منوهة بأن زيارة الرئيس السيسى إلى باكو أو زيارة الرئيس علييف إلى القاهرة وعقد اللجنة المشتركة سيسمحان بأن تكون هناك فرصة للانطلاق، مشيرة إلى أن اللجنة المشتركة ستشهد مشاركة وفدين من رجال الأعمال فى البلدين لأن دور الحكومات هو تدعيم الاستثمار الذى يقوم به القطاع الخاص.
وأشارت إلى أن السفارة المصرية ستقترح على الجانب المصرى بحث فرص استثمار القطاع الخاص الأذرى فى قناة السويس الجديدة فضلا عن بحث آفاق التصدير من مصر إلى أذربيجان بالنسبة للخضر والفواكه وبعض السلع عن طريق القطاع الخاص، فضلا عن تصدير مواد البناء والسيراميك المصرى إلى السوق الأذرى حيث إن أذربيجان تشهد مرحلة إعادة بناء لمدنها القديمة.
ونوهت بأن مجالات التعاون بين البلدين تشمل الطاقة وصناعة الأدوية والسياحة وتقديم الخدمات بالبناء على ما تتميز به العلاقات الثقافية من قوة وثراء تستند إلى أرض مشتركة، حيث إن هناك الكثير من كلمات اللغة الأذربيجانية عبارة عن كلمات عربية الأصل بسبب المد الحضارى العربى الذى وصل تاريخيا إلى هذه المنطقة فضلا عن النظم المحافظة والفكر المشترك المعتدل المستقى من تعاليم الدين الإسلامى السمح.
وعلى الصعيد السياسى، أكدت أن العلاقات بين مصر وأذربيجان «مميزة»، مشيرة إلى تأييد البلدين لبعضهما البعض فى المحافل الدولية حيث إن مصر تؤيد قرارات الأمم المتحدة الصادرة والمنظمة المؤيدة لحق أذربيجان فى استعادة أراضيها كما أن أذربيجان تؤيد معظم ترشيحات وطلبات مصر للتأييد والتى كان آخرها العضوية غير الدائمة لمصر فى مجلس الأمن.
يذكر أن الرئيس السيسى كان قد استقبل إلمار ممدياروف وزير خارجية أذربيجان فى بداية نوفمبر الجارى وكان يرافقه وفد يضم رونق عبد اللايف رئيس شركة النفط الوطنية الأذرية (سوكار) ونائبيه بحضور سامح شكرى وزير الخارجية وطارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بالإضافة إلى سفير أذربيجان فى القاهرة، وسلم وقتها الوزير الضيف رسالة من الرئيس علييف تتضمن دعوة الرئيس السيسى لزيارة أذربيجان.