الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فولادكار يكشف عيوب «بالحلال».. مخرج «مدينة داخلية» يصور الواقع من خلال قصة حب

فولادكار يكشف عيوب «بالحلال».. مخرج «مدينة داخلية» يصور الواقع من خلال قصة حب
فولادكار يكشف عيوب «بالحلال».. مخرج «مدينة داخلية» يصور الواقع من خلال قصة حب




أقامت إدارة مهرجان القاهرة السينمائى عددا كبيرا من ندوات الأفلام الخاصة بقسم البانوراما الدولية، وكان منها ندوة الفيلم اللبنانى «بالحلال» للمخرج أسد فولادكار والذى تعمد من خلاله مناقشة المشاكل الخاصة بالزواج الشرعى الإسلامى وذلك من خلال 3 قصص من المجتمع اللبنانى بشكل كوميدى لطيف، وشملت المشاكل النظرة الاجتماعية للمرأة المطلقة والزواج بامرأة أخرى والزواج سرا واستخدام يمين الطلاق والمحلل. وقال فولادكار، فى الندوة التى أدارها الناقد أندرو محسن: إن فكرة الفيلم كانت لديه منذ 7 سنوات تقريبا وهو الفيلم الثانى له، حيث قال إنه ظل يعمل على الكتابة لمدة عامين والنصف العام والسينما اللبنانية بها مشاكل كبيرة بالتمويل مما أجل الفيلم لكل هذه الفترة ودفعه لتغيير أحداثه لتتناسب مع تطور المجتمع.
وأكد فولادكار أنه اهتم بالمجتمع الإسلامى على وجه التحديد لأنه ينتمى له ولم يكن يرغب فى الدخول فى تفاصيل أخرى ليس له خبرة بها. موضحا أن استخدامه للكوميديا لا يقلل من حجم القضايا المطروحة ولكن الكوميديا تعتبر وسيلة سريعة للوصول للجمهور.
بينما أقيمت ندوة للفيلم الاذربيجانى «مدينة داخلية» بإدارة الناقدة منى شديد وحضرها مخرجه إيلجار سافات.. والذى قال: إنه تعمد خلال فيلمه أن يناقش الواقع الذى تعيشه المدينة من خلال قصة حب، وأشار إلى أنه تعمد وجود موسيقى تصويرية كبيرة بالفيلم لرغبته أن يكون مقطوعة موسيقية متناغمة، كما أنه اختار آلة البيانو لعزف البطل عليها لأن أصابعها تعطى نوعا من التحرر كما أنه يعد الوسيلة الوحيدة التى يعبر بها البطل عن مشاعره.
ومن جانب آخر قال سافات إن السينما فى أذربيجان تطورت من 10 سنوات فقط حتى إنه منذ عام 2010 لم يكن فى مدينته سوى دار عرض واحدة فقط. مؤكدا أن المجتمع الخاص به يهتم بالتطور الغربى وفى نفس الوقت يحافظ على العادات والتقاليد الشرقية. الأمر يظهر فى المقارنة بين الآباء والأبناء الذين يرغبون فى المزيد من التحرر.