الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الشيحى: لابد من تحول التعليم التقليدى إلى ذاتى لإنتاج مواطن قادر على الإبداع

الشيحى: لابد من تحول التعليم التقليدى إلى ذاتى لإنتاج مواطن قادر على الإبداع
الشيحى: لابد من تحول التعليم التقليدى إلى ذاتى لإنتاج مواطن قادر على الإبداع




كتبت - مينرفا سعد

 

قال الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى، خلال الحوار المجتمعى لتطوير التعليم المنعقد أمس بالمدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر، إن توجيهات رئيس الجمهورية فى مؤتمر شرم الشيخ أن يتم عمل حوار مجتمعى لتطوير التعليم مؤكدا أن هذه هى الخطوة الصحيحة للتطوير.
وأشاد الشيحى بإطلاق بنك المعرفة المصرى تحت بند: «المجتمع يفكر ويبدع ويبتكر»، قائلا إن هذا هو نقطة البداية فى ملف تطوير التعليم العالى، وقال الشيحى إن قبل أسابيع قليلة كان فى زيارة لدولة الصين، وكان هناك إجماع من وزراء التعليم بالصين أن الاهتمام بمنظومة التعليم هو الدعامة الأساسية، قائلا إن النقطة الأولى التى يجب أن نهدف إليها هى الوصول إلى أشخاص قادرين على التفكير الإبداعى خارج الصندوق.. وقال الشيحى إن المنظومة التعليمية كبيرة ويجب النظر إليها من جميع النواحى مثل البنية الأساسية والمنهج وأسلوب التعليم ووسائله واستخدام التكنولوجيا الحديثة، وقال الشيحى إنه ليس بالضرورة أن يدخل كل طالب الجامعة، إلا أنه يجب تأهيلهم لسوق العمل.
وقال الشيحى لابد أن يتحول التعليم التقليدى إلى تعلم ذاتى ابتكارى حتى نستطيع إنتاج مواطن قادر على الإبداع بدلا من أن نفاجأ بأن طلاب الجامعة يطالبون بكتب دراسية.
ومن جهته اعتذر الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى على عدم حضور المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، وقال إن هذا المؤتمر أقيم بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية لتطوير منظومة التربية والتعليم.
وأشار الهلالى إلى أن عقد حوار لإصلاح وتطوير منظومة التعليم يأتى فى إطار توجيهات الرئيس السيسى التى أطلقها فى مؤتمر شرم الشيخ، موضحا أن التعليم هو المشروع القومى لمصر، وأن التعليم يحظى باهتمام القيادة السياسية وإيجاد فرص عمل للجميع دون تمييز، لافتا إلى أن الوزارة حددت 3 أهداف حتى 2030، وتحسين تنافسية نظم التعليم وتوفير فرص التعليم للجميع وأن يتحقق جودة التعليم بما يوافق النظم العالمية.
وأضاف الوزير أن الوزارة تهدف إلى طرح 30 ألف فصل بالتمويل الحكومى و30 ألفا أخرى عن طريق مشاركة القطاع الخاص وأيضا تطوير وتنقية المناهج وأيضا وضع مناهج جديدة بما يضمن الثوابت الوطنية، تحسين جودة الحياة المدرسية من خلال تعديل الكثير من التشريعات ودعم وتطوير الأنشطة باعتبارها تمثل 30%.