الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بسبب عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي






الإحصاء: ارتفاع نسبة البطالة لـ 11.9٪

كتب - عبد الوكيل محمد

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن تراجع معدل البطالة بنسبة طفيفة خلال الربع الثالث من العام الجاري، لتسجل 12.5% من قوة العمل مقارنة بـ 12.6% خلال الربع الثاني من 2012، بينما ارتفع معدل البطالة علي أساس سنوي حيث كان قد بلغ 11.9% خلال الربع ذاته من 2011.

 

وقال اللواء أبوبكر الجندي، رئيس الجهاز، في تصريحات صحفية أمس إنه كان من المتوقع زيادة معدل البطالة خلال الفترة من يوليو إلي سبتمبر نتيجة لخروج عدد كبير من طلاب الجامعات والمعاهد والمدارس إلي سوق العمل، إلا أن الربع الثالث يعتبر موسم التشغيل لقطاع الزراعة، والذي يستوعب نحو ما يقرب من 30% وهو الأمر الذي أثر بدور كبير علي استقرار معدل البطالة نسبيا خلال ذلك الربع.

 

وأرجع الجندي سبب ارتفاع معدل البطالة السنوي، إلي حالة عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي التي شهدتها البلاد فضلا عن تراجع الاستثمارات والسياحة علي مدار العام، والتي أثرت بدورها علي توافر فرص عمل للمواطنين.

 
 

سمير رضوان: 3 ملايين عاطل بمصر
كتب - حسن عبد الظاهر
أكد د. سمير رضوان - وزير المالية الأسبق، أنه لكي يستوعب سوق العمل المصري عدد الخريجين السنوي فلابد من معدل نمو اقتصادي لا يقل عن 7% سنويًا، في حين أن المعدل الحالي لا يزيد علي 3%، وبالتالي فلا يستوعب سوق العمل أكثر من 300 ألف فرصة عمل سنوية جاء ذلك خلال ورشة العمل حول سياسات سوق العمل النشطة في أوقات التحول تحت مظلة مشروع وظائف لائقة لشباب مصر التي عقدتها وزارة القوي العاملة والهجرة بالتعاون مع منظمة العمل الدولية أمس، مضيفاً أن قوة العمل في مصر وصلت حاليًا حوالي 27 مليون، وبلغ المشتغلون حوالي 24 مليون والمتعطلين 3 ملايين، وأن عدد موظفي الحكومة بلغ 6.5 مليون موظف، أي موظف لكل 12 مواطناً، مشيراً إلي  تشوهات سوق العمل وهيكل الأجور في مصر.

 

 وفي ذات السياق أكد  خالد  الأزهري وزير القوي العاملة والهجرة، أنه لابد من  مناقشة نظم الرصد والتقييم لبرامج سوق العمل في مصر وغيرها من الدول بما يمكن من تحديد توفير معلومات عن سوق العمل المحلي وتطبيق النظم الفعالة للرصد والتقييم في مصر.