الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المتحف الكبير يستقبل 850 قطعة أثرية جديدة.. منها تماثيل إخناتون وأمنحوتب الثانى

المتحف الكبير يستقبل 850 قطعة أثرية جديدة.. منها تماثيل إخناتون وأمنحوتب الثانى
المتحف الكبير يستقبل 850 قطعة أثرية جديدة.. منها تماثيل إخناتون وأمنحوتب الثانى




كتب - علاء الدين ظاهر

 أعلن الدكتور طارق توفيق المشرف العام على المتحف المصرى الكبير أن المتحف استقبل أمس تمثال ملك التوحيد بمصر القديمة «الملك اخناتون» وتمثالين للملك أمنحوتب الثانى والملك تحتمس الثالث و850 قطعة أثرية من عصر الدولة الوسطى وعصر الدولة الحديثة  أهمها بعض القطع الخاصة بالملك توت عنخ آمون، وذلك فى إطار أعمال نقل العديد من القطع الأثرية إلى المتحف المصرى الكبير استعداداً لافتتاحه الجزئى فى نهاية عام 2017.
 ومن جانبه أوضح عيسى زيدان مدير عام الترميم الأولى ونقل الآثار بالمتحف الكبير، أن فريق العمل المختص بالمتحف قام  بإعداد تقرير مفصل عن حالة القطع قبل عمليات الاستلام، مشيرًا إلى أنه تم اتباع  أحدث الطرق العلمية فى تغليف التماثيل بما يضمن سلامتها وتأمينها اثناء عمليات النقل.
وأضاف زيدان: إن هناك بعض القطع بحاجة ماسة إلى أعمال الترميم خاصة فى مجموعة الملك توت عنخ آمون والتى من المحتمل أن تستغرق شهورًا.
 وأكد زيدان أن تمثال ملك التوحيد إخناتون وهو أحد ملوك عصرالأسرة الثامنة عشرة، يعد واحدًا من أهم التماثيل الثقيلة التى يستقبلها المتحف وهو عبارة عن رأس لتمثال من الحجر الرملى وفى حالة جيدة من الحفظ.
وقال أسامة أبو الخير مدير شئون الترميم بالمتحف: إن من ضمن مجموعة القطع لتى تم نقلها، تمثالين من الجرانيت أحدهما للملك أمنحوتب الثانى يصوره وهو واقف يرتدى نقبة قصيرة ومقدماً الساق اليسرى للأمام ويرتدى غطاء النمس، ويديه مبسوطتان على النقبة  والآخر للملك تحتمس الثالث يظهر وهو واقف على قاعدة من الجرانيت مقدما الساق اليسرى للأمام ويرتدى نقبة القصيرة وغطاء الرأس النمس.