الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كوريا الجنوبية: اعتقال مسئول سابق لاتهامه فى قضية فساد طالت رئيسة البلاد

كوريا الجنوبية: اعتقال مسئول سابق لاتهامه فى قضية فساد طالت رئيسة البلاد
كوريا الجنوبية: اعتقال مسئول سابق لاتهامه فى قضية فساد طالت رئيسة البلاد




سيئول - وكالات الأنباء

 

على خلفية قضايا الفساد التى اتهمت بها رئيس كوريا الجنوبية بسبب صديقتها، اعتقل النائب السابق لوزير الثقافة والرياضة الكورى الجنوبى لإجباره مجموعة «سامسونج» على التبرع بمبلغ مليار وون لشركة تسيطر عليها ابنة أخت الصديقة المقربة من الرئيسة بارك كون هيه.
وأصدرت محكمة سيئول الجزائية المركزية،  امس الأول، مذكرة باعتقال نائب الوزير السابق كيم تشونج البالغ من العمر 55 عاما بتهمة إساءة استخدام السلطة وتسريب أسرار رسمية.
ووفقا لوكلاء النيابة العامة، فإن كيم متهم بالضغط على مجموعة «سامسونج» خلال الفترة بين سبتمبر 2015 وفبراير 2016، لتمويل نحو 1.6 مليار وون (ما يعادل 1.35 مليون دولار) لمركز النخبة للرياضة الشتوية الذى أنشئ فى يونيو عام 2015 وتسيطر عليه تشانج سى هو، ابنة أخت تشوى سون سيل (صديقة الرئيسة بارك كون هيه) التى وجهت لها اتهامات، يوم الأحد، باستغلال صداقتها مع رئيسة الدولة فى التدخل فى شئون الدولة وإساءة استخدام النفوذ على مجموعات الأعمال الضخمة للدولة.
كما أصدرت المحكمة نفسها مذكرة لإلقاء القبض رسميا على تشانج سى هو فى نفس اليوم بتهمة تعاونها مع نائب الوزير السابق كيم تشونج فى العملية واختلاس بعض الأموال.
وظلت هناك دعاوى بأن مركز النخبة للرياضة الشتوية أنشئ من أجل تشوى وتشانج لجنى أرباح، وسط تحضيرات البلاد لأولمبياد بيونغ تشانج الشتوية 2018.
وتلقى المركز 670 مليون وون من التمويل من وزارة الثقافة والرياضة والسياحة فى العام الماضي، ويعتبر ذلك نادرا لشركة أنشئت حديثا. ويتهم كيم بأنه لعب دورا فى القرار.
هذا واتهم النائب السابق لوزير الثقافة أيضا بتسريب أسرار حكومية إلى تشوى (صديقة الرئيسة)، التى لا تتولى أى منصب رسمى وليس لديها أى خبرة سياسية، وأفادها بتقارير حول شئون الدولة المتعلقة بالثقافة والرياضة.