الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«بنات النيل» يروين حكايات الألم

«بنات النيل» يروين حكايات الألم
«بنات النيل» يروين حكايات الألم




 كتبت- علياء أبوشهبة

نظم مركز «القاهرة للتنمية» أول لقاءات الفتيات المستقلات من سلسلة «حكاوى بنات النيل» بالتعاون مع مبادرة فيمى هب Femi hub فى إطار الاحتفال باليوم العالمى لمناهضة العنف ضد النساء.
 وتضمنت الجلسة ورشة عمل لبناء قدرات الفتيات المستقلات فى التعامل مع المجتمع كما قامت الحاضرات بمشاركة خبراتهن المتنوعة وتجاربهن فى الاستقلال الاجتماعى والمادى.
 وتهدف سلسلة «حكاوى بنات النيل» إلى دعم الفتيات نفسيا، تنمية ودعم القدرات الشخصية على الاستقلال، الاحتفاء بخبرات المستقلات وفرص التنمية الذاتية واكتساب الخبرات.
كما نظم المركز حلقة نقاشية حول الإجراءات الأكثر فعالية فى الحماية من العنف المنزلى، مناقشة حول أولوية «التجريم أم الوقاية»، واستعرض المحامى الحقوقى سيد أبو العلا تعريف العنف المنزلى ومن يتعرضن له وعرض أرقامًا عن حجم الظاهرة وتفعيل المجتمع المدنى للاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد النساء كما استعرض أبو العلا الحماية القانونية من العنف المنزلى فى الاتفاقيات الدولية والحماية القانونية للنساء من العنف المنزلى فى القوانين المصرية، وذكر أبو العلا الإحصاءات الصادرة حديثا حول العنف الممارس ضد النساء وعرض أرقام عن حجم الظاهرة.
وتهدف الحلقة النقاشية لوضع مشروع قانون لحماية النساء من العنف المنزلي، يتضمن التجريم وتعريف الجريمة ووضع العقوبات لها والإجراءات الحمائية منها، وأوصى المشاركون فى الحلقة النقاشية والتى امتدت على مدار 3 ساعات بضرورة وضع إجراءات حمائية من خلال إنشاء مكاتب سلامة وأمان لتقديم الخدمات النفسية والاجتماعية والطبية والحمائية للأسرة المصرية وتدرج العقوبة فى جرائم الأسرة ووضع أنواع مختلفة من العقوبات بما يجعل الحبس آخر ملجأ.