الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

1109 مشاريع بالمناطق الحرة بتكلفة استثمارية 25 مليار دولار

1109 مشاريع بالمناطق الحرة بتكلفة استثمارية 25 مليار دولار
1109 مشاريع بالمناطق الحرة بتكلفة استثمارية 25 مليار دولار




أعلن حسام الحداد رئيس قطاع شئون المناطق الحرة والمشرف على المناطق الاستثمارية، أنه تم ضخ استثمارات جديدة فى المنطقة الحرة ببورسعيد بقيمة 6.72 مليون يورو لاضافة خطين جديدين لتصنيع ضفائر السيارات محليًا.
وأشار إلى أن هناك 9 مناطق حرة عامة بنظام حق الانتفاع للمشروعات بسعر 3.5 دولار للنشاط الصناعى وترتفع إلى 7 دولار  لمشروعات التخزين أو الخدمة موضحا  أن المنطقة الحرة فقط فى محافظة قنا معفاة من رسوم حق الانتفاع لتشجيع الاستثمار فى الصعيد.
وأكد أهمية إعادة العمل بنظام المناطق الحرة فى قانون الاستثمار القادم، يعيد حق المناطق الحرة بوصفها هامة جدًا للاقتصاد المصرى ومصدرًا هامًا للتصدير موضحا أن الاستثمار بالمناطق الحرة له مزايا من حيث حرية اختيار مجالا لاستثمار والشكل القانونى للاستثمار وحرية تحويل الأرباح والمال المستثمر وتحديد أسعار المنتجات وعدم وجود قيود على رأس المال وعدم خضوع الواردات للقواعد الاستيرادية المعمول بها داخل البلاد.
وقال حداد خلال ورشة عمل حول «نظرة حقيقية للمناطق الحرة» نظمتها الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أن مؤشرات الأداء للمناطق الحرة البالغ عددها 9 مناطق قد ارتفع خلال العامين الأخيرين حيث بلغ إجمالى عدد المشروعات فيها 1109 مشاريع برؤوس أموال 11 مليار دولار بتكاليف استثمارية 25 مليار دولار وتوفر 185 ألف فرصة عمل.
وأشار إلى أن إجمالى صادرات المناطق الحرة العامة بلغ حتى منتصف العام الجارى 9.1 مليار دولار صادرات داخلية و4.1 مليار دولار صادرات خارجية بإجمالى 13.2 مليار دولار مشيرا إلى زيادة حجم الصادرات الداخلية لدورها فى استيراد المنتجات الاستراتيجية للدولة مثل أجهزة الغسيل الكلوى والمنتجات البترولية.
وقال إنه  لأول مرة تسمح وزارة الاستثمار لبعض الشركات بالمناطق الحرة بتخصيص حصة من إنتاجها للتصدير للسوق المحلية للسلع والمنتجات الاستراتيجية والاساسية التى ليس لها مثيل محلى بناءً على طلب من الوزارات المعنية بدلا من استيرادها بالعملة الصعبة من الخارج مساهمة من المناطق الحرة ووزارة الاستثمار فى حل المشاكل التى تقابل المجتمع وعلى رأسها توفير السكر وفلاتر وآلات الغسيل الكلوى والمنتجات البترولية.
وأضاف إنه تمت الموافقة أيضا على طلب وزارة الصحة بتوريد شركة ميديكال ايست بمدينة بدر 50% من انتاجها من فلاتر وبعض المواد المستخدمة فى الغسيل الكلوى حتى نهاية العام الجارى أو انتهاء أزمة نقص فلاتر الغسيل الكلوى بالسوق المحلية.
أشار إلى أن هناك موافقات أيضا لتوفير بعض السلع الأخرى التى يتم استيرادها من الخارج وليس لها بديل محلى مثل توفير المواد البترولية من شركة ميدور باجمالى 8.1 مليار دولار.