السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الآثار: المتحف المصرى يحتفل بعيد الطفولة من خلال قطعة « شهر ديسمبر»

الآثار: المتحف المصرى يحتفل بعيد الطفولة من خلال قطعة « شهر ديسمبر»
الآثار: المتحف المصرى يحتفل بعيد الطفولة من خلال قطعة « شهر ديسمبر»




كتب - علاء الدين ظاهر

أعلنت صباح عبدالرازق مدير عام المتحف المصرى بالتحرير أن قطعة شهر ديسمبر ستعبر عن الطفل المصرى القديم وألعابه فى العصر الفرعونى وكذلك اهتمام الأسرة به وبنشأته نشأة سليمة وذلك فى إطار احتفالات مصر باعياد الطفولة.
وأشارت عبد الرازق فى تصريح لها اليوم إلى أنه تم اختيار 17 قطعة أثرية من مقتنيات المتحف المصرى تعود لعصور مختلفة من الحضارة المصرية القديمة لإجراء الاستفتاء الشهرى عبر الصفحة الرسمية لوزارة الآثار على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك لاختيار إحدى هذه القطع بمدخل المتحف كقطعة شهر ديسمبر.
وأوضحت عبد الرازق أنه من بين هذه القطع جزء من لوحة تعود لعصر الأسرة الثامنة عشر مصور عليها أميرة صغيرة تأكل البط، ومجموعة من الألعاب من عصر الدولة القديمة عثر عليها فى سقارة اثنان منهم على هيئة قرص واحدة مصور عليها كلب يطارد غزال، و الأخرى عليها رسومات هندسية، أما الثالثة فعبارة عن دبوس من لعبة على هيئة قرص مثقوب من الوسط.
وأضافت عبد الرازق أنه يأتى من بين القطع كذلك لعبة من العاج تعود لعصر الأسرة الثانية عشرة عثر عليها فى اللشت تمثل ثلاثة أقزام راقصين، وعروسة للموتى (محظية) تصور عروسة مجدولة الشعر من عصر الأسرة الحادية عشرة عثر عليها فى العساسيف (بالأقصر)، بالإضافة إلى مجموعة من تماثيل الحيوانات تصور قنفذًا وحصانًا وفيلًا وثورًا وكلبًا.